الخارجية الأميركية: لن تعترف بأي حكم ذاتي في سورية

 
أعلنت الخارجية الأميركية، اليوم الأربعاء، أنها لن تعترف بأي منطقة شبه مستقلة أو حكم ذاتي في سورية، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".
 
وكانت قد بدأت، اليوم في بلدة رميلان الواقعة في أقصى ريف الحسكة الشمالي الشرقي، شمال شرق سورية، أعمال المؤتمر الذي دعت له ما تسمى المنسقية العامة لكانتونات الإدارة الذاتية الكردية التي تم تأسيسها قبل نهاية عام 2013 في المناطق التي كانت تسيطر عليها قوات "حماية الشعب" الكردية، التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي بزعامة صالح مسلم.
 
وذكرت مصادر مطلعة في الإدارة الذاتية الكردية لـ"العربي الجديد"، أن مؤتمر اليوم سيضم مكونات الإدارة الذاتية لبحث تحول سورية إلى "دولة اتحادية فيدرالية"، بحيث تتحول الإدارة الذاتية الكردية التي تدير مناطق واسعة شمال سورية، إلى حكومة إقليم فيدرالي توضع حدوده على أسس جغرافية، بغض النظر عن المكونات العرقية، ليتم إعلان إقليم فيدرالي شمال سورية باسم "فيدرالية شمال سورية". 
 
واعتبرت المصادر، أن الإدارة الذاتية تريد استثمار المواقف الروسية حول إمكانية تحول سورية إلى جمهورية اتحادية بهذا الإعلان، وبينت المصادر أن هذا التحرك هو إجراء داخلي للإدارة الذاتية بعيداً عن مجلس سورية الديمقراطية، الذي تعتبر من أبرز مكوناته.
 

وتتبع الإدارة الذاتية الكردية شمال سورية، التي تسعى اليوم إلى فرض إقليم فيدرالي في مناطق سيطرتها، إلى ما يعرف بـ"حركة المجتمع الديمقراطي" التي يشكل حزب الاتحاد الديمقراطي بزعامة صالح مسلم، أكبر أحزابها بالإضافة إلى خمسة أحزاب وتجمعات سياسية صغيرة أخرى هي: حزب البارتي الديمقراطي الكردستاني في سورية، وحزب السلام الديمقراطي الكردي في سورية، والاتحاد الليبرالي الكردستاني، والحزب الشيوعيّ الكردستاني، والتجمع الوطني الديمقراطي الكردي.
 
ولا تضم الإدارة الذاتية الكردية أحزاب المجلس الوطني الكردي، وهي خمسة عشر حزباً منضوية جميعاً في المجلس المنضوي بدوره في الائتلاف الوطني السوري المعارض، والذي يشارك ممثلوه في هيئة المفاوضات العليا للمعارضة.
 
لكن الإدارة الذاتية، وبالرغم من هيمنة حزب الاتحاد الديمقراطي فعلياً على قرارها، وعدم تمثيل أحزاب المجلس الوطني الكردي بها، باتت تسيطر على مناطق واسعة شمال شرق وشمال سورية، بعد تقدمها على حساب تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في ريف الحسكة بغطاء جوي من طيران التحالف الدولي، وتقدمها على حساب المعارضة السورية في ريف حلب الشمالي بغطاء جوي روسي.
 
وباتت قوات سورية الديمقراطية التي تعتبر قوات حماية الشعب الكردية أبرز مكوناتها، تسيطر على معظم ريف الحسكة وعلى ريف الرقة الشمالي بشكل شبه كامل، وعلى منطقتي عين العرب وعفرين بريف حلب وعلى مدينة تل رفعت وبلدة منغ ومطارها العسكري والقرى المحيطة بهذه المناطق شمال حلب.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< وكالة الحدث الدوليّة تُشهر إبداع د.سناء الشعلان في لندن
< أوباما سيشارك بقمة خليجية تستضيفها الرياض
< بالصور .. الفريق الركن علي محسن الأحمر يصل مأرب بالزي العسكري برفقة الأمير فهد بن تركي قائد العمليات المشتركة للتحالف
< شاهد صورة الإنتحاري وتفاصيل العملية الإنتحارية التي حدثت اليوم بدار سعد بعدن
< محافظ صعده يفاجئ الجميع بهذا التصريح
< الاتفاق على تخصيص 100 مليون دولار مقدم من الكويت لليمن
< موقع الدفاع الجوي ومحيطه بتعز تحت سيطرة المقاومة والجيش بالكامل

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: