وفاة المفكر السوري البارز جورج طرابيشي


توفي الأربعاء المفكر السوري جورج طرابيشي عن 77 عاما.

وطرابيشي هو مفكر وكاتب وناقد ومترجم عربي سوري، من مواليد مدينة حلب عام 1939، يحمل الإجازة باللغة العربية والماجستير بالتربية من جامعة دمشق.

عمل طرابيشي مديرا لإذاعة دمشق (1963-1964)، ورئيسا لتحرير مجلة دراسات عربية (1972-1984), ومحرراً رئيسياً لمجلة الوحدة (1984-1989).

أقام فترة في لبنان، ولكنه غادره بسبب الحرب الأهلية إلى فرنسا التي أقام فيها متفرغا للكتابة والتأليف.

وتنشر "العربية.نت" في صفحة الرأي المقال الأخير للمفكر الراحل طرابيشي بعنوان "ست محطات في حياتي" وهو أشبه ما يكون بسيرة ذاتية مختصرة.


وكتب طرابيشي بتفصيل في المقال الأخير عن التحوّلات في تديّنه، ومن ثم التوجه البعثي، والدخول إلى السجن، وصولا إلى اهتمامه بدراسات سيجموند فرويد، والتي أثّرت فيه كثيراً.

وتميز طرابيشي بكثرة ترجماته ومؤلفاته، حيث إنه ترجم لفرويد وهيغل وسارتر وبرهييه وغارودي وسيمون دي بوفوار وآخرين. وبلغت ترجماته ما يزيد عن 200 كتاب في الفلسفة والأيديولوجيا والتحليل النفسي والرواية.

ولطرابيشي مؤلفات هامة في الماركسية والنظرية القومية وفي النقد الأدبي للرواية العربية، التي كان سباقاً في اللغة العربية إلى تطبيق مناهج التحليل النفسي عليها.

ومن أبرز مؤلفاته: "معجم الفلاسفه" و"من النهضة إلى الردة" و"هرطقات 1 و2 " ومشروعه الضخم الذي عمل عليه أكثر من 20 عاما وصدر منه خمسة مجلدات في "نقد نقد العقل العربي" كان آخرها الجزء الخامس "من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث" (دار الساقي، بيروت، 2010)، أي في نقد مشروع الكاتب والمفكر المغربي محمد عابد الجابري، ويوصف هذا العمل بأنه موسوعي، إذ احتوى على قراءة ومراجعة للتراث اليوناني وللتراث الأوروبي الفلسفي وللتراث العربي الإسلامي.

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< طيران التحالف يعاود قصف العاصمة صنعاء ( المنطقة المستهدفة)
< وفاة 16 معتمرا فلسطينيا بانقلاب حافلة في الأردن
< ناطق التحالف العميد أحمد عسيري يعلن عن قرب إنتهاء عمليات التحالف في اليمن ويبشر اليمنيين
< الأمير تركي الفيصل : السعودية جاهزة للحوار مع إيران بشرط
< الخارجية الأميركية: لن تعترف بأي حكم ذاتي في سورية
< وكالة الحدث الدوليّة تُشهر إبداع د.سناء الشعلان في لندن
< أوباما سيشارك بقمة خليجية تستضيفها الرياض

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: