لماذا أقال السيسي رئيس جهاز المحاسبات ووجه النيابة بالتحقيق معه ؟

 
النيابة العامة المصرية، مساء اليوم الإثنين، قرارا بإلقاء القبض على رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة، وذلك بعد أن أعفى الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، جنينة، من منصبه.
 
وأصدر السيسى قرارا جمهوريا باعفاء المستشار جنينة من منصبه اعتباراً من اليوم، كما أصدر قراراً بتعيين هشام بدوي خلفا لجنينة، الذي مثل اليوم أمام نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معه بشأن  التقرير الصادر من الجهاز والذي أكد على أن حصيلة الفساد الإداري بجهاز الدولة في السنوات الخمسة الأخيرة بلغت 600 مليار دولار. 
 
ويأتي هذا القرار بعد أن أصدرت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، بياناً اليوم قالت فيه إن "استمراراً للتحقيقات التي تجريها نيابة أمن الدولة العليا في واقعة إصدار رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المستشار هشام جنينة، بشأن تكلفة الفساد في مصر عام 2015 والتي بلغت قيمتها 600 مليار جنيه، والتي نشرت في إحدى الصحف، بعد تأكيده صحة البيانات الواردة به، والتي اعتبرها مقدمو الشكوى مخالفة للحقيقة وتنطوي على بيانات غير صحيحة وتفتقر إلى الدقة بما من شأنه تعريض السلم للخطر وإضعاف هيبة الدولة والثقة في مؤسساتها".
 
وتابع البيان: "وقد أوضحت رئيسة قسم الحوكمة بوزارة الدولة للتنمية الإدارية والمشرفة والمنسقة للجهات الخمس المعنية بإعداد التقرير بأن الفترة الزمنية لهذه الدراسة حددت ما بين 2008 إلى 2012، وأن تكون في إطار مفهوم الفساد المقرر بالاتفاقيات الدولية النافذة في مصر والتي تقتصر على الجرائم العمدية".
 
وأضاف أن: "الجهاز المركزي للمحاسبات غير معني بتحديد الفساد، وأن البيانات الواردة من اللجنة في هذا الإطار غير منضبطة، وأن تصريح رئيس الجهاز المركزي بشأن تكلفة الفساد في مصر خلال 2015 يتسم بعدم الدقة".

 
وتابع: "أفاد أعضاء اللجنة المشكلة من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات بذات ما قررت به رئيسة قسم الحوكمة، إضافة إلى أن التقرير تضمن احتساب مخالفات سابقة على عام 2012، وكذلك احتواؤه على أخطاء تمثلت في تكرار قسم الضرر، وقد أشارت تحريات هيئة الرقابة الإدارية إلى قيام رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بجمع المستندات والتقارير والمعلومات والاحتفاظ بصورها وبعض من أصولها مستغلا في ذلك صلاحيات منصبه".
 
وأوضحت النيابة في بيانها أنه سوف تتم مواجهة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بما سلف والذي سوف يكون محل بيان لاحق من النيابة العامة، على اعتبار أن قرار حظر النشر، والصادر من النائب العام، في هذه القضية، ما زال ساريا.
 
وكان "العربي الجديد"، قد انفرد في 10 سبتمبر/أيلول الماضي، بأن هناك تحركات تهدف إلى الإطاحة بالجهاز المركزي للمحاسبات، ورئيسه المستشار هشام جنينة. وأعلن في هذا الصدد، مصدر قضائي مصري بارز لـ"العربي الجديد"، أن "من بين الأهداف التي يُروّج لها الإعلام المصري في موضوع الحرب على الفساد، هو تعظيم دور جهاز الرقابة الإدارية، وتأكيد ترديد اسمه في وسائل الإعلام، وربطه بمكافحة الفساد الإداري والمالي في قطاعات الدولة".
 
وكشف المصدر أن "دور الجهاز تجلّى في عملية القبض على وزير الزراعة، صلاح هلال، في ميدان التحرير، في مشهد يهدف إلى الاستعراض الإعلامي، وذلك للتقليل من دور الجهاز المركزي للمحاسبات الذي يقوده المستشار هشام جنينة، والإطاحة به".
 
ولفت إلى أن "هناك مؤامرة تقوم بها أطراف في النظام الحالي، للإطاحة بجنينة، وصلت حدّ إصدار رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، قانوناً بقرار يتيح عزل رؤساء الأجهزة الرقابية". وأشار إلى أنه "خلال الفترة الماضية تقدم جنينة بعدد من التقارير لرئاسة الجمهورية، والتي توضح بالمستندات والأدلّة الفساد بقطاعات بارزة في الدولة، أهمها وزارتا الداخلية والعدل، ونادي القضاة. غير أنه لم تتحرك أي جهة أمنية لملاحقة المتهمين فيها، عكس ما حدث في الأيام الماضية، مع البلاغات والتحريات التي قام بها جهاز الرقابة الإدارية".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< العراق..البرلمان يمهل العبادي حتى الخميس لإجراء إصلاحات
< تفاصيل الإنفجار العنيف الذي هز العاصمة صنعاء قبل قليل
< الجوازات السعودية توجه دعوه للوافدين المقيمين
< الكويتي فهد الشليمي يهاجم الرئيس السابق " صالح " ويكشف عن مستقبل جديد للحوثيين
< صدور قرارين جمهوريين بتعيينات ( الأسماء - المناصب)
< قائد المقاومة بتعز يصل محافظة مأرب بعد زيارته لمحافظة شبوة ( صور)
< هادي يلتقي محافظ مأرب سلطان العرادة ( صوره )

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: