خطف طائرة ركاب مصرية وإجبارها على الهبوط في قبرص ومفاوضات لإطلاق ركاب أجانب

 
أفادت وزارة الطيران المدني والشرطة المصرية بخطف طائرة تابعة لشركة مصر للطيران وعلى متنها  56 راكباً، بالإضافة إلى طاقمها المؤلف من 7 أشخاص، كانت في رحلة من الإسكندرية للقاهرة واجبارها على الهبوط في مطار لارنكا القبرصي. إلا أنه تم الإفراج عن جميع ركاب الطائره بإستثناء 5 ركاب أجانب ولا زال التفاوض جارياً مع شركة مصر للطيران .
 
وأعلن التلفزيون المصري أن الخاطف يدعى إبراهيم سماحة.
 
إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام رسمية في قبرص باطلاق سراح ما بين 30 و40 راكباً من الطائرة المصرية المخطوفة. في حين أكدت شركة مصر للطيران على حسابها تويتر الإفراج عن جميع ركاب الطائرة المخطوفة عدا طاقم الطائرة و4 أجانب.
 
وكان مراسل "العربية" في القاهرة ‏أشار إلى أن الطائرة كانت متجهة من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى القاهرة، وقد هدد الخاطف قائد الطائرة بأنه يرتدي حزاماً ناسفاً. إلى ذلك أشارت مراسلة الحدث إلى أن قائد الطائرة يدعى "عمر الجمل".
 
وفي بعض التفاصيل، قالت مصادر بوزارة الطيران المدني المصري، إن برج المراقبة تلقى إِشارة من "عمر الجمل" قائد رحلة مصر للطيران رقم 181 والمتجهة من برج العرب إلى القاهرة تفيد بتعرضه للاختطاف، وطلب الخاطفون التوجه إلى مطار لارنكا القبرصي، وكان من المقرر وصول الطائرة وهي من طراز إيرباص 320 إلى القاهرة في السابعة والربع من صباح اليوم الثلاثاء.

 
وقال مصدر مصري مسؤول لـ"العربية.نت" إنه تم تشكيل غرفة عمليات في القاهرة وأخرى في قبرص لمتابعة الموقف أوﻻ بأول وإطلاع القيادة السياسية على كافة التطورات كما أجرى سامح شكري وزير الخارجية المصري اتصاﻻ بسفير مصر في قبرص حيث طلب منه تشكيل غرفة عمليات في مقر السفارة وإبلاغ القاهرة بكافة المستجدات.
من جهتها أعلنت الشرطة القبرصية أن الخاطفين اتصلوا ببرج المراقبة عند الساعة 08:30 (05:30 ت غ) وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08:50، مضيفة أن الخاطفين لم يعلنوا عن مطالب على الفور، وأن خلية أزمة أرسلت إلى المطار.
 
إلى ذلك أصدرت الشرطة القبرصية تعليمات بالابتعاد عن الطائرة المخطوفة لاحتمال وجود متفجرات على متنها. وقال مسؤول قبرصي إن الخاطف سمح للأطفال والنساء بمغادرة الطائرة، فضلاً عن الركاب المصريين ما قد يشير إلى احتمال وجود جنسيات أخرى غير المصرية.
 
ولفتت مراسلة "الحدث" إلى أن بعض الأنباء  تفيد باحتمال تواجد 10 أميركيين و8 بريطانيين إلى جانب المصريين على متن الطائرة. في حين أكدت ثلاثة مصادر أمنية مصرية في مطار برج العرب بمدينة الإسكندرية إن هناك ثمانية بريطانيين وعشرة أمريكيين بين ركاب الطائرة.
وأشارت هيئة الطيران المدني إلى أنه يتم الآن التفاوض مع خاطف الطائرة لمعرفة دوافعه وهويته.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< 12 فائدة مذهلة لليمون ربما لم تسمع عنها من قبل
< لماذا أقال السيسي رئيس جهاز المحاسبات ووجه النيابة بالتحقيق معه ؟
< العراق..البرلمان يمهل العبادي حتى الخميس لإجراء إصلاحات
< تفاصيل الإنفجار العنيف الذي هز العاصمة صنعاء قبل قليل
< الجوازات السعودية توجه دعوه للوافدين المقيمين
< الكويتي فهد الشليمي يهاجم الرئيس السابق " صالح " ويكشف عن مستقبل جديد للحوثيين
< صدور قرارين جمهوريين بتعيينات ( الأسماء - المناصب)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: