تفاصيل لقاء سعودي إيراني حول ترتيبات موسم الحج ورفض السعودية مناقشة دفع دية الحجاج الإيرانيين الذين سقطوا الموسم الماضي

 
كشف رئيس منظمة الحج الايرانية سعيد اوحدي اليوم الجمعة تفاصيل المحادثات التي اجراها الوفد الايراني في جدة مع الجانب السعودي حول أقامة موسم حج هذا العام.
 
وقال اوحدي ان الجانب الايراني بحث خلال ثلاث ساعات ونصف الساعة من اجتماعه مع الجانب السعودي العديد من القضايا ابرزها تأمين امن الحجاج ودفع دية شهداء موسم حج العام الماضي من ضحايا كارثة منى واصدار تاشيرة الحج للحجاج الايرانيين من داخل ايران.
 
وأضاف اوحدي ان الجانب الايراني اكد على ضرورة منح الحجاج الايرانيين تاشيرة الحج من داخل الاراضي الايرانية.
 
وأشار اوحدي الى ان وزير الحج ترأس الجانب السعودي اضافة لمساعدين من وزارة الداخلية والخارجية السعودية، حيث عرض الجانبين مطالبهم.
 
ولفت الى انه تم تزويد الجانب الايراني بمحضر الاجتماع حيث سيعلن الجانب الايراني رأيه بعد فحصه من قبل الخبراء.

 
واستطرد اوحدي قائلا "اننا اكدنا للجانب السعودي على جديتنا في ارسال مواطنينا للحج عبر مشاركتنا في هذا الاجتماع لكن على اساس احترام عزة وكرامة الحاج الايراني وحفظ سلامته وأمنه، حيث طلبنا من الجانب السعودي تزويدنا بافكار وخطط تؤدي الى حفظ وضمان أمن الحجاج الايرانيين".
 
ونوه اوحدي الى ان ملف دفع دية شهداء كارثة منى لم يغب عن المحادثات ودعينا الجانب السعودي الى الوفاء بهذا الالتزام الذي هو حق من حقوق الحجاج، حيث اكد لنا الجانب السعودي استمراره في بحث الموضوع بشكل منفرد عن عقد حج هذا العام.
 
وأشار اوحدي الى انه تم بحث ثلاث قضايا تنفيذية من ابرزها اعطاء تاشيرة الدخول للجان التنفيذية باسرع وقت كي تتلافى التاخير الحاصل بهدف التمهيد للقضايا المرتبطة بالحج داخل الاراضي السعودية، علاوة على اصدار تاشيرة الدخول للحجاج الايرانيين من داخل ايران وان الخارجية الايرانية على استعداد للتعاون مع الخارجية السعودية في هذا المجال.
 
وفيما يخص منع السلطات السعودية دخول خطوط ماهان للطيران اجوائها، قال اوحدي اننا طالبنا الجانب السعودي بان يعطي مجال اوسع للخطوط الجوية الايرانية "ايران اير" للعمل على المزيد من التنسيق بهدف توسيع نطاق عدد رحلاتها حيث من حق الحاج الايراني الاستفادة والتمتع من الخطوط الجوية الايرانية.
 
وأضاف اوحدي بان الجانب الايراني ابلغ السعوديين بانه اذا تم الحج وفقا للتعليمات الاسلامية والسنة النبوية فستكون ثمرته تحكيم العلاقات والاخوة بين المسلمين.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< ناطق الحوثيين يطلب القرب من السعودية ويوافق على يمن إتحادي ويلمح إلى عودة علي محسن وحميد الأحمر
< 9 أشياء بسيطه وخلال 15 يوما تنظف شرايينك وتتجنب أمراض القلب والجلطات
< الأرصاد يجدد تحذيره لجميع المواطنين
< أبرز ما قاله إسماعيل ولد الشيخ في إحاطته مساء اليوم أمام مجلس الأمن حول اليمن
< إدانة إسلامية صريحة لإيران وحزب الله وإيران تقول بإن منظمة التعاون الإسلامي ستندم
< الإمارات تتقدم بطلب إلى أمريكا لمساعدتها في اليمن
< قيادي حوثي : لا داعي للزحوفات والحشد والتحريض فقد توصلت جماعة الحوثي والسعودية إلى حل نهائي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: