5 أسباب تؤخر زواج السعوديين

 
توصّل مسح ميداني وورش عمل عدة قام بها الوقف العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز إلى وجود خمسة أسباب تؤخر زواج السعوديين من الجنسين وتشكل المعوقات الرئيسة لإتمام خطوة الزواج.
 
وشملت الأسباب الخمسة:  1- المبالغة في شروط الزواج 2- غلاء المهور 3- تعصب البعض لمسألة الحسب والنسب 4- المبالغة في البحث عن مواصفات معينة والتأثر بالتجارب الفاشلة في الزواج 5- تكريس اﻹعلام لمفاهيم خاطئة عن الزواج.
 
وقال الدكتور عصام كوثر المدير التنفيذي للوقف العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز: تحديد الأسباب بصورة واضحة من خلال دراسة ميدانية هو ما قادنا إلى الوصول للأسباب الأكثر شيوعاً، إضافة إلى أن هذه الأسباب ظهرت أيضاً في ورش العمل التي عملناها والمتعلقة بدراسة مشكلة التأخر عن الزواج في السعودية .
 

وأضاف: نعمل الآن على حملة إلكترونية تستهدف التعريف بهذه الأسباب وحتى الآن قمنا بإنتاج خمسة عشر فيلماً قصيراً تشرح هذه الأسباب وهو ما نحتاج إلى معرفته في الوقت الحالي؛ كي نتمكن من التغلب على المعدلات المرتفعة في التأخر عن الزواج لدى الجنسين.
 
وزاد: يتبنى الوقف العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز منذ نحو عامين دورات لرخصة القيادة الزوجية تستهدف تأهيل المقبلين على الزواج في محاور عدة تشمل اقتصاديات الأسرة والاتصال بين أفراد الأسرة والتغلب على المشاكل الأسرية وطريقة إدارة الحياة الزوجية ومفاهيم ومبادئ التعامل بين الزوجين.
 
وتابع كوثر: فكرة الدورات جاءت بعد تلك الدراسة، حاولنا أن نقوم بشيء ما لعلاج هذه المشكلة المتفاقمة، ولذلك قمنا حتى الآن بعقد ٣٧ دورة تدريبية شملت تدريب نحو خمسة آلاف شاب وفتاة وإطلاعهم على مفاهيم الحياة الزوجية.
 
يذكر أن الوقف العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز دشن مؤخراً حملة إلكترونية لعدد من الأفلام القصيرة لتوضيح مشاكل التأخر عن الزواج لدى السعوديين، والتي ركزت في محتواها على إيضاح تلك الأسباب ومعالجتها من خلال مفاهيم تشجع على إتمام هذه الخطوة.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< تصريح لناطق التحالف العميد أحمد عسيري يكشف الطريقة التي يرغب فيها التحالف لحسم الأزمة في اليمن
< المخلافي يرفض أي تغيير في الأجندات المتفق عليها في المباحثات بين الأطراف اليمنية
< أبرز ما قاله ولد الشيخ في الجلسة الإفتتاحية والتي أكد على تركز المباحثات على النقاط الـ 5
< إنطلاق مباحثات الكويت بين الأطراف اليمنية ( صورة الإفتتاح )
< شاهد أول صوره تنشر لوفد الحوثيين والمؤتمر أثناء مغادرتهم مسقط إلى الكويت
< لماذا ينحاز أوباما لإيران ويُغضب السعودية؟
< هذا ما قالته صحيفة السياسة الكويتية في إفتتاحيتها اليوم بشأن الحوثيين وصالح .. والحوثيون يردون

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: