بدء محاكمة مرسي اليوم بتهمة التخابر .. ومحاكمة ما يعرف بفتيات المنصورة

 
تبدأ اليوم أولى جلسات محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في قضية التخابر التي يتهم فيها كذلك 35 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، حيث وجهت لمرسي تهم التخابر مع جهات أجنبية وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها بغية الإعداد لعمليات وصفت بالإرهابية داخل مصر.
 
ومن بين من تضمنتهم قائمة الإحالة بالإضافة إلى مرسي، كل من المرشد العام لجماعة الإخوان  محمد بديع، ونائباه خيرت الشاطر ومحمود عزت، ورئيس مجلس الشعب المنحل سعد الكتاتني ومحمد البلتاجي وعصام العريان ورئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق رفاعة الطهطاوي.
 
وذكر قرار الإحالة أن التحقيقات كشفت أن جماعة الإخوان نفذت أعمالا عنف وصفت بالإرهابية داخل البلاد، وأنها أعدت مخططا وصف بالإرهابي بالتحالف مع كل من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله اللبناني.
 
وكانت النيابة العامة قد اتهمت مرسي ورفاقه كذلك بتمويل الإرهاب والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.
وقالت تقارير صحفية إن رئيس المحكمة قال إنه سيسمح بإذاعة جلسات المحاكمة على التلفزيون المصري.
 
قضايا أخرى
 
ويحاكم الرئيس المعزول في ثلاث قضايا أخرى هي قتل متظاهرين أمام قصر الاتحادية الرئاسي، والفرار من سجن وادي النطرون بداية عام 2011، إلى جانب إهانة القضاء.
وكانت ثلاث محاكم مصرية قد قضت أمس بالحبس بين عام وعامين على 43 من مؤيدي جماعة الإخوان في قضايا اشتباكات مع نشطاء ورجال شرطة وتحريض على العنف، بينهم محافظ في عهد مرسي.
 
ونقلت رويترز عن مصدر قضائي أن المحكمة قرنت حبس المتهمين بالنفاذ دون انتظار متابعة القضية من طرف الاستئناف، علما بأن المحكوم عليهم مفرج عنهم بكفالة.
كما أجلت محكمة جنايات شبرا الخيمة محاكمة مرشد الإخوان و47 متّهما آخرين في قضية قطع طريق قليوب إلى جلسة يوم غد، وقبل انطلاق الجلسة قال بديع إن الدستور الحالي باطل.
 
كما أشاد بديع بصمود قيادات الإخوان في وجه ما سماه الظلم، وطالب بمحاكمة قتلة ابنه وابنة القيادي في جماعة الإخوان محمد البلتاجي.
وأرجأت محكمةٌ مصرية محاكمةَ ثلاثِ فتيات معتقلات فيما يُعرف بقضية فتيات المنصورة. وتُتهم الفتيات، وأكبرُهن في الـ 21 من عمرها، بتكدير السلم العام والهتافِ ضد العسكر؛ بينما تصفهنّ منظمة العفو الدولية بأنهن معتقلاتُ رأيٍ وتطالب بالإفراج عنهن فورا.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< النص الكامل لمسودة مشروع قرار مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن : تشكيل لجنة عقوبات بحق المعرقلين
< عقب فرار 29 سجينا من مركزي صنعاء .. الداخلية اليمنية توجه بتشديد الحراسات الأمنية على "السجون"
< بنعمر يحذر من استغراق إنشاء الأقاليم وقتاً طويلاً ويشدد على استعادة الأموال التي نهبها النظام السابق
< توقيف مدير السجن المركزي بصنعاء ، والتحقيقات لا زالت مستمرة
< نظمته الهيئة العامة للكتاب .. حفل توقيع كتاب الدكتور عبد الغني الشميري: سياسة الإصلاحات الأمريكية في المنطقة العربية بين القيم والمصالح
< وزارة التخطيط تكشف في إحصائية عن المساحة والكثافة السكانية في الـ6 أقاليم ( بالتفصيل )
< تصدير 6 آلاف و417 طن منتجات وطنية متنوعة عبر ميناء عدن إلى دولة مختلفة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: