أبرز ما قاله " صالح " في مقابلته مساء اليوم .. لأول مره يتحدث عن مقتل الحمدي واعترف بشرعية بحاح والحوثيين ( تفاصيل)

 
بثت قناة " روسيا اليوم " مساء اليوم مقابلة تلفزيونيه مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح ، وكما تابع " اليوم برس " حيث تحدث صالح عن العديد من القضايا منها دعم إيران له وللحوثيين ، ومسألة المطالبات الدوليه المستمره بخروجه من اليمن ، كما كشف ولأول مره عن رغبته بعودة حكومة بحاح ، ( حيث اعتبر مراقبون في وقتاً سابق أن بحاح منسق مع الإمارات وصالح )، كما تحدث عن مقتل الرئيس إبراهيم الحمدي واتهم السعوديه ـ وقال إن الملحق بالسفارة السعودية صالح الهديان هو من أشرف على قتل الحمدي ، كما هاجم صالح في مقابلته حميد الأحمر . واعترف بشرعية الحوثيين ،  كما تحدث عن نيته الخروج للعلاج ولكنه لن يستطيع أحد أن يجبره على المغادره ،  ، . وفيما يلي ينشر " اليوم برس " أبرز ما جاء في المقابلة وكما يلي :
 
تحدث صالح عن حوار الحوثيين مع السعودية في ظهران الجنوب وقال: ما عندنا مشكلة المهم نبحث عن السلام يذهبون أنصار الله يذهب المؤتمر المهم يحل السلام, طيب ذهبوا أنصار الله وتفاهموا مع السعودية على إيقاف الحرب على الحدود كويس ، طيب إحنا تفاهمنا مع أنصار الله أنه يجب أن يكون فيه وقف شامل وكامل لإطلاق النار برا وبحرا وجوا ونتفاهم ، الآن الحوار في الكويت على أي أساس؟! على أساس وقف الحرب برا وبحرا وجوا مع النظام السعودي .
 
كما قال : الإخوان المسلمين بضاعة السعودية منذ وقت مبكر من قبل حق أفغانستان منذ عهد البناء الذي تأمروا على عبد الناصر لأن ليس لهم برنامج الإخوان في المملكة معهم برنامج فلوس أذى الآخرين مثلما أذونا من سنة 62 إلى سنة 70 وإحنا في حرب واستقطبوا واشتروا ضمائر من الناس وتصالحنا في سنة سبعين بعدما فشلوا تصالحنا معهم في سنة 70 فليس عندهم برنامج هؤلاء بضاعتهم ، القاعدة ، داعش ، النصرة كل هذه المسميات هي بضاعة الإخوان المسلمين صنيعة المملكة العربية السعودية سواء كانوا عندكم في روسيا وإلا في أوروبا وإلا في أي مكان صنيعة المملكة العربية السعودية, دخل على الخط قرية قطر أو دولة قطر عفوا دولة قطر وتركيا وغيرها دخلت على الخط وتمول حركات الإخوان المسلمين, هؤلاء هم بضاعة واحدة ، عندنا في اليمن بضاعة واحدة لا توجد حاجة اسمها سلفيين أخوان مسلمين قاعدة كلهم بضاعة الإخوان المسلمين تابعين للمملكة العربية السعودية ( حسب قوله ) .
 
وعن شرعية الحوثيين أكد صالح شرعيتهم وقال : نعم أنصار الله  يمتلكون الشرعية, السلطة استولوا على السلطة بالقوة من هادي استولوا عليها بعدما فر هادي استولوا عليها وهذا من حقهم وهم السلطة الشرعية الآن في صنعاء بيحكموا ، هادي فر ليس له أي شرعية ، شرعيته 2216 تبنتها المملكة العربية السعودية وسلمتها لبريطانيا وبريطانيا تبنتها في مجلس الأمن وأيدت من مجلس الأمن عدى روسيا الاتحادية تحفظت على هذا القرار ( حسب قوله ) .، 
 
وعن مقتل الرئيس إبراهيم الحمدي قال صالح : هنالك وثائق وتحقيقات موجودة تحقيقات أنهم هم الذي قتلوه ، طبعا المؤامرة سعودية والمنفذين آخرين ، حيث قال أن صالح هديان الذي كان ملحقاً بالسفارة السعودية هو من أشرف على قتل الحمدي ( حسب قوله ).
 
ونفى صالح كعادته أن تكون إيران تقدم دعما عسكرياً لليمن في دفعها ضد العدوان السعودي على بلادنا. وتمنى أن تدعم إيران اليمن .
 
وقال  : أتحداهم أن يثبتوا أن إيران موجودة في اليمن أو أن تكون قد مولت، أو زودتنا بالأسلحة أو مدتنا بالأفراد.. واضاف " هذا كله زيف وهو عبارة عن مبررات للعدوان على اليمن.. نحن على العكس تماما.. نتمنى أن نتلقى دعما من إيران". ان على اليمن.. نحن على العكس تماما.. نتمنى أن نتلقى دعما من إيران".
 
وعن طبيعة الحوثيين الثورية ومهاجمتهم لأمريكا وإسرائيل قال صالح : سيتعلموا مش مشكلة هي تبدأ الثورات هكذا تبدأ الثورات زخم ثوري ثم الناس يتأقلموا إحنا بدأنا ثورة 26 سبتمبر والرابع عشر من أكتوبر لنا شباب زخم لكن بعدها يتعلموا الناس يعني هولا سيتعلموا فهذا الذي حاصل الذي موجود الآن الجيش في مأرب والجيش الذي في حضرموت هذا يستلم مرتبات من الشقين للحفاظ على سلامة رؤوسهم أما كقناعة إستراتيجية أو قناعة قرار 2216 هو مش قرار على الإطلاق, عندهم مرتزقة يجيبوا لهم بنادق كلاشنكوف أسلحة عربات مدرعة أطقم سيارات ويقولوا لهم قاتلوا أطلعوا نهم أطلعوا خولان أطلعوا سنحان أطلعوا المناطق سيروا حجة سيروا كذا يستلموا فلوس يعملوا معاهم ساعتين ثلاث قتلة والطيران يحلق من الجو وما يعملوا شي ولا يحصل شي لم يحققوا أي شبر على الأرض, فالجيش جزء منه تابع للمال السعودي وجزء منه تابع للنظام في صنعاء نظام شرعية أنصار الله لهم شرعية ..

 
وعن محادثات الكويت قال صالح : نحن يجب أن نكون متفائلين ونحن ندفع بقوة إلى تقديم التنازلات التي لا تفرط بالسيادة اليمنية ولا بكرامة اليمنيين حوار سياسي فترة انتقالية جديدة تشكيل حكومة جديدة ائتلاف فترة انتقالية لحكومة جديدة تشارك فيها كل القوى السياسية أو تعود الحكومة التي كانت برئاسة (خالد بحاح) والمعترف بها والممنوحة الثقة من مجلس النواب تعود لفترة من ثلاثين إلى ستين يوم ويحضر لإجراء انتخابات رئاسية برلمانية ما عندنا مشكلة بقيادة حكومة بحاح لأنه هو يمتلك الشرعية هادي فقد الشرعية ما عنده أي شرعية ، حيث قال يعود بحاح لا توجد مشكله  ، وسنتفاهم مع انصار الله ( حسب قوله ). كما طالب بوجود قوات دوليه لمراقبة الإتفاقات ووقف إطلاق النار .
 
وقال : لدينا عدو خارجي فقط لدينا السعودية ولا يوجد لدينا عدو غيرها .
 
وتابع صالح بقوله : وفد الرياض من أخواننا وأبنائنا ألأمر ليس بأيديهم يا أخ سلام أنا تحدثت, إذا تريد سلام كامل وشامل هو وجها لوجه مع النظام السعودي وأنا أويد ذهاب ممثل أنصار الله إلى السعودية لذوبان الجليد ما فيه مشكلة صح يشتوا يعملوا شرخ بين المؤتمر وأنصار الله .
 
وعن حميد الأحمر قال صالح : بالنسبة لـ 60 مليار التي يتحدثون عنها شلوها هذا واحد اسمه فاسد اسمه حميد الأحمر من رموز الفساد الذي تبناه علي عبد الله صالح هو أودعها عن طريقة الستين المليار فهو وضعها في تركيا وهو الآن مشرف عليها ذا الحين جيبها يا حميد الأحمر للحكومة هذا كلام, اليمن هذه معها ستين مليار طيب شلوها.
 
وعن من يتخذ القرار السياسي في اليمن قال صالح : أنا لا أتدخل أنا حزب معارض لأي حكم معارض لكن أنا متحالف مع أنصار الله بدون أن نتحالف ضد العدوان لكن أنا لست حاكما ولا معي حكام في السلطة ولن أقبل لا في الحاضر ولا في المستقبل أن أكون في السلطة لماذا..؟ خمسة وأربعين سنة وأنا في العمل السياسي لا أقبل, كيف أقبل على نفسي بعد تدمير البلد أن أكون شريك في السلطة بعدما دمروا البلد شجرا وحجرا ما أقبل لا أنا ولا تنظيم المؤتمر الشعبي العام لكن إذا كان أحد من المؤتمر يريد أن يتقلد مناصب هو حر لكن كسياسة حزب .
 
وعن موضوع الحصانة قال صالح : انتهت الحصانة انتهت الحصانة بالحرب الحصانة غير موجودة أنا محصن بشعبي الشعب هو الحصانة وحزبي هو الحصانة أنا لست محصنا بالمبادرة الخليجية وأقولها عشرين مرة انتهت المبادرة الخليجية وانتهت مثلما انتهى قرار 2216 الذي بينصبوا هادي رئيس شرعي انتهت هذا كلام للاستهلاك.
 
كما قال : أقول كلمة أخيرة أتمنى أن يتوطد الأمن والاستقرار في البلد و سأترك السياسية ساترك السياسية, خمسة وأربعين سنة وأنا في السياسة أتمنى أن يستعيد اليمن عافيته وأمنه واستقراره هم فرضوا عليّ عقوبات من مجلس الأمن بناء على طلب المملكة العربية السعودية عليّ وعلى نجلي وعلى عبد الملك الحوثي وأبو علي الحاكم وعبد الخالق الحوثي, عقوبات وفي نفس الوقت يتوسطوا بخروجي طيب كيف تتوسطوا بخروجي خروجي من اليمن وأنتم فرضتم عليّ عقوبات طيب ألغي قرار العقوبات حتى أتمكن من الخروج أتمنى أن أخرج للعلاج أنت فارض عليّ قرار عقوبات لماذا .
 
وقال صالح : هم يريدونني أن اخرج خارج الوطن وأن أبحث عن وطن لا يجوز إلا في اليمن يمكن أذهب أنا حر إذا ألغيت قرار العقوبات أذهب إلى أي مكان في العالم أتناول العلاج زيارة سياحة وأعود إلى بلدي لن أختار وطنا بديل لبلدي يجب أن يكون هذا في فهم القاصي والداني 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< حلب تصبغ مواقع التواصل بلون الدم
< الحوثيون والمؤتمر يسلمون رؤيتهم للحل السياسي والأمني للمبعوث الأممي
< الرئيس هادي يوجه رساله إلى أمين عام الأمم المتحدة بشأن محادثات الكويت ( أبرز ما جاء فيها )
< ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت صفار البيض يوميا؟
< دراسه : الأصدقاء "أفضل" من المسكنات في مواجهة الآلام
< ميزات مهمة جديدة قريباً في واتس آب
< الداخلية السعودية تكشف تفاصيل إحباط هجوم إرهابي وشيك عبر سيارتين ومقتل مطلوبين

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: