آخر مستجدات المحادثات بين الأطراف اليمنية في الكويت وناطق الحوثيين ينتقد إستهداف القاعدة

 
علّق المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ  مشاورات الكويت المباشرة بشأن الأزمة اليمنية، وذلك بعد تراجع جماعة الحوثي عن التزاماتها، وبعد ساعات من تأكيد وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي عدم وجود تقدم في المشاورات.
 
وقالت مصادر للجزيرة إن خلافات حادة سيطرت على بداية الجلسة اليوم السبت بسبب تعنت وفد الحوثي وصالح  ورفضه تطبيق الاتفاقات التي تمت مناقشتها، ولا سيما تفعيل عمل اللجان العسكرية والأمنية.
 
كما اعترض رئيس وفد الحوثيين محمد عبد السلام أبدى اعتراضه على شن قوات التحالف هجمات على مسلحي تنظيم القاعدة في حضرموت.
 
ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر مقربة من أروقة المحادثات أن الحوثيين بدؤوا جلسة اليوم بمناقشة قضايا ليست موجودة على جدول الأعمال، ومنها العمليات ضد القاعدة ووجود قوات أميركية، كما رفضوا الخوض في جدول الأعمال المقرر، وأبلغوا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أنهم لن يوقفوا عملياتهم في مدينة تعز ومحافظتي مأرب والبيضاء إلا بوقف الهجمات على القاعدة.
 
وفي وقت سابق من اليوم السبت أكد المخلافي أنه لا يوجد تقدم في مشاورات الكويت، وأن الطرف الآخر -في إشارة إلى وفد الحوثيين- لا توجد لديه الرغبة في السلام، معتبرا في الوقت نفسه أنه ليس من الوارد لدى الوفد الحكومي الانسحاب من المشاورات.

 
وكان المبعوث الأممي أعلن أول أمس الخميس من الكويت تشكيل ثلاث لجان مشتركة بين طرفي الصراع لبحث المسار السياسي والوضع الأمني وقضية السجناء المعتقلين، وقال إن هذه اللجان باشرت عملها.
 
وأفاد بيان للأمم المتحدة بأن وفدي الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي والمؤتمر الشعبي العام ناقشا أفضل السبل لمقاربة الشقين السياسي والأمني.
 
كما ورد في البيان أن ولد الشيخ أحمد تسلم "أسماء الأعضاء المشاركين في اللجان"، وهو ما اعتبر تقدما تشهده مشاورات الكويت التي دخلت أسبوعها الثالث.
 
وكان المبعوث الأممي قد سلم رسائل إلى وفد الحكومة ووفد الحوثي وصالح في المشاورات اليمنية بشأن تشكيل ثلاث لجان من الطرفين.
 
وتعنى اللجنة الأولى بالسجناء السياسيين والأسرى والموضوعين رهن الإقامة الجبرية أو المحتجزين تعسفيا، أما اللجنة الثانية فهي أمنية وعسكرية تهتم بالقضايا المرتبطة بالانسحاب وتسليم السلاح، في حين تتولى اللجنة الثالثة الشؤون السياسية وإعادة مؤسسات الدولة والتحضير لاستئناف الحوار السياسي.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< أوامر ملكيه سعوديه بتعيينات وإلغاء وزارات وتعديل أسماء ودمج أخرى وإعادة هيكلة عدد من الأجهزة الحكومية ( الأسماء - المناصب)
< الرئيس هادي يترأس إجتماعاً بمستشاريه بحضور رئيس الوزراء وعضو فريق مشاورات الكويت " العليمي " ( صوره)
< وأخيرا حسم الجدل حول علاقة الجوال بسرطان الدماغ
< متخصصون يتحدثون عن مستقبل اليمن.. بين الفرص المتاحة والتحديات الصعبة بجامعة الملك سعود
< إغتيال قائد عسكري بعدن بعد 24 ساعة من إغتيال مدير سجن المنصورة ( تفاصيل)
< معظم ضحايا صراعات 2015 سقطوا بالمنطقة العربية
< كاتب وإعلامي سعودي يكشف عن الأخطاء الأربعة في اليمن والخطأ الرابع الذي له علاقة بحزب الإصلاح

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: