مقترح أممي لإنهاء النزاع اليمني - تفاصيل

 
قدمت الأمم المتحدة مقترحاً لطرفي المشاورات اليمنية في الكويت، لمناقشته في اللجنة الأمنية والعسكرية. ويدعو المقترح إلى تكوين مجموعات أمنية وطنية على مستوى المحافظات، يتبعه توقيع اتفاق سلام شامل، يعقبه فك اشتباك بين القوات.
 
كما يشير المقترح الأممي إلى فرض قيود على حمل السلاح وتسيير دوريات محدودة وجرد السلاح باليمن. ويدعو إلى إعادة نشر قوات الأمن التابعة للدولة، وجرد وتسليم السلاح المتوسط والثقيل في تلك المرحلة، ليبدأ بعد ذلك انسحاب المقاتلين من غير سكان المناطق المتواجدين بها.
 
كما دعا إلى عودة القوات من سكان المناطق إلى بيوتهم أو أقرب ثكنة تابعة لهم.
 
وقال مراسل الجزيرة إن الجانب الحكومي أبدى استعداده لمناقشة المقترح، معربا عن إمكانية البناء عليه، بينما رفضه وفد الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، كما رفض مناقشته. 
 
وكان المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد قد شكل ثلاث لجان من أطراف الصراع اليمني لبحث المسارات الأمنية والسياسية والإنسانية.
 

رؤية الحكومة
 
وقدمت الحكومة اليمنية أمس الأربعاء رؤيتها لتنفيذ انسحاب الحوثيين وقوات صالح من مؤسسات الدولة وتسليم السلاح، وفقا للقرار 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.
 
وتضمنت رؤية الجانب الحكومي في اللجنة اليمنية انسحاب مليشيات الحوثي وقوات صالح من المعسكرات والمرافق الحكومية والطرق الرئيسية، وتأمين خروجها.
كما طالبت الرؤية بتنفيذ الانسحاب بدءا بالعاصمة صنعاء ثم الحديدة وذمار وصعدة وعمران وبقية المحافظات خلال 48 ساعة من توقيع الاتفاق.
 
وتضمنت تولي لجان أمنية وعسكرية تأمين المؤسسات العسكرية والخدمية والمدنية، وإنهاء كافة المظاهر المسلحة في البلاد.
 
يشار إلى أن مشاورات السلام اليمنية المنعقدة في دولة الكويت أنهت أسبوعها الثالث دون تحقيق تقدم كبير، باستثناء الاتفاق المبدئي على الإفراج عن نصف المعتقلين.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< محافظ الجوف يتفقد المستشفى العام ويزور قوات الامن ( صور)
< أول دوله تعلن إعفاء اليمن من ديونها
< السعوديه تعلن عن لقاء وفد إيراني بسعودي بشأن الحج والعمره والوفد الإيراني يرفض التوقيع على الإتفاق ( تفاصيل)
< بن دغر يعقد اجتماعاً مع قيادات السلطة المحلية والمنطقة العسكرية الثانية بحضرموت
< رئيس الوزراء يصل المكلا ( صوره)
< المفاوضات اليمنية في غرفة الإنعاش
< يوتيوب يختبر ميزة جديدة للدردشة على الأجهزة المحمولة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: