ما حقيقة صيام القرية العمانية 3 ساعات فقط ؟ معلومات جديدة عن القرية ( صورة)

 
مع حلول شهر رمضان الحالي كثر الحديث عن القرية العمانية "وكان" التي لا يصوم سكانها سوى 3 ساعات فقط فيما يصل معدل ساعات الصيام في أغلب دول المنطقة العربية قرابة 15 ساعة يوميا.
 
وراج الحديث عن أن قرية "وكان" الجبلية الصغيرة الواقعة في سلطنة عمان وتحديدا في وادي مستل بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة، تمتاز بفترة نهار قصيرة تصل إلى حوالي 3 ساعات فقط في اليوم.
 
وترتفع القرية نحو ألفي متر عن سطح البحر، وتشرق الشمس فيها حوالي الساعة 11 صباحا وتغرب عند الساعة 2:30 ظهرا، وهو ما دفع الكثيرين إلى الاعتقاد أن ساعات الصيام بالقرية لا تتعدى الـ 3 ساعات.
 

في المقابل، نفى الدكتور عبدالله المسند، أستاذ الجغرافيا المشارك بجامعة القصيم تلك الأقاويل مبررا الأمر "بأن وقوع قرية أو مدينة في قاع الوادي، أو محاطة بالجبال العالية بحيث لا يشاهدون الشمس إلا في ساعات محددة من النهار عندما تكون قريبة من كبد السماء.. لا يعني هذا أن وقت الصيام عندهم منوط برؤيتهم لقرص الشمس".
وأضاف الدكتور المسند إن "وقت الصيام يبدأ من طلوع الفجر الصادق لا طلوع الشمس من فوق قمم الجبال، وينتهي بغروبها تحت الأفق لا خلف الجبل".
 
وصرح أحد سكان القرية لموقع "عين اليوم"  أن عدد ساعات الصيام في قرية "وكان" يصل إلى 15 ساعة تقريبا، فالإمساك عن الصيام يبدأ عند الساعة 3:53 صباحا والإفطار يكون عند الساعة 6:75 مساء، وأضاف أن بعض المناطق في القرية لا تتعرض لأشعة الشمس سوى ثلاث ساعات فقط وذلك باعتبار أن الجبال تحجب الشمس عن القرية.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< مشروع اتفاق وشيك بتدخل دولي لحل الأزمة اليمنية - تفاصيل
< إحصائية مخيفة .. عشرات الوفيات بسبب الحرّ في الحديدة
< كلينتون تفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية
< إنذار كاذب يجبر طائرة مصر للطيران على الهبوط اضطراراياً
< لهذا السبب لن يحضر أوباما جنازة محمد علي كلاي
< السعودية توجه رسائل تطمين للمقيمين ( تفاصيل)
< أول رد حوثي رسمي على نشر السلطات السعودية صوراً لأطفال قاتلوا مع الحوثيين في الحدود وتم الإفراج عنهم ( صور)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: