بان كي مون يفشل في الكويت

 
لم تحقق زيارة الأمين العام للأمم المتحدة الى الكويت اي تقدم في مسار عملية السلام اليمنية اذ تمسكت الاطراف المتحاربة برؤيتها للحل السياسي
 وهي الرؤى التي لم تتمكن شهرين من المحادثات في تخطيها.
 
وخلافا للتوقعات التي سبقت زيارة بان كي مون وقيل حينها ان الزيارة تخفي وراءها مفاجاة اعلان اتفاق نهائي للاطراف المتحاربة اكتفي الرجل بمطالبة هذه الاطراف بالقبول بخارطة الطريق المقترحة من مبعوثه الخاص باليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد ، وترك امر إنجاح الصفقة التي يجري الحديث عنها لسفراء مجموعة الدول الثمانية عشرة الراعية للسلام في اليمن.
 
خلال اللقاء الذي جمع امين عام الامم المتحدة بالمفاوضين عن الجانبين اعاد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية رئيس وفد الحكومة في مشاورات الكويت عبدالملك المخلافي تكرار الحديث المستهلك عن ان الحكومة ستبقى ملتزمة بالسلام والتعاون بشكل تام مع المبعوث الاممي الى اليمن ، لانه ليس لديها في الاخير إلا السلام وانها ستصنعه مهما كانت الصعوبات.
 
وبشان اطالة امد المشاورات في الكويت دون تحقيق نتيجة ارجع المخلافي أسباب ذلك الى ان طريق السلام ليس طريقاً سهلاً وقال ان لدى وفده الصبر الكافي والتحدي والحكمة من اجل الوصول الى السلام الدائم والشامل في اليمن بناء على المرجعيات الاساسية للمشاورات وهي المرجعيات التي مايزال الخلاف قائم حول أولويات تنفيذها مايعني ان وجود الأمين العام للأمم المتحدة في الكويت لم يغير شيء في الامر.
 
وبالمثل تحدث محمد عبد السلام رئيس فريق المفاوضين الحوثيين وكرر نفس كلام الجانب الحكومي عن التزام جماعته بالسلام وأكد حرصهم على إنجاح المشاورات لكنه وخلافا لطرح الجانب الحكومي رأى أن هذه المشاورات أصبحت على مسافة قريبة من الحل الشامل في حين ان الجبهات عادت لتشتعل بالقتال في تعز ولحج والجوف ومارب وصنعاء وميدي.

 
وظهر ان عبد السلام وخلال كلمته تحدث عن انهم بذلوا جهودا مشتركة مع المبعوث الدولي في بناء نقاشات شاملة وبهدف الدخول في عملية سياسية توافقية لاستكمال المرحلة الانتقالية وفق مرجعيات العملية السياسية الانتقالية وبناء على أسس واضحة المعالم وبمشاركة كل القوى الوطنية وهو يعرف ان هذه الرؤية يرفضها الطرف الاخر ولم تتمكن الجهود التي بذلها سفراء الدول الكبرى في تقريب وجهات النظر بين الجانبين.
 
وتمسك رئيس فريق المفاوضين الحوثيين برؤيتهم للحل من خلال التوافق على مؤسسة رئاسية وتشكيل حكومة وحدة وطنية مع لجنة عسكرية وأمنية لإجراء الترتيبات الأمنية المستعجلة في المرحلة التمهيدية المتفق عليها وبتوافق الجميع ومشاركة كل الأطراف ليبدأ عمل السلطة التنفيذية التوافقية في أقرب وقت ممكن على ان تبدا بعد ذلك مرحلة مواجهة التحديات الأمنية والعسكرية في عموم البلد وبالذات انتشار القاعدة وداعش وسيطرتها على مناطق شاسعة.
 
وعلى خلاف ما جاء في احاديث الجانب الحكومي والحوثيين ظهر عارف الزوكا رئيس وفد حزب الرئيس السابق اكثر تفاؤلا وكرس حديثه عن السلام وضرورة إنهاء الحرب بل وتحدث عن مكان توقيع اتفاق السلام وكأنه العقبة الوحيدة التي تواجه إنجاز الاتفاق الذي يتطلع اليه ملايين من اليمنيين الذين دمرتهم الحرب.
 
الزوكا في كلمته قال إنّنا ونحن على اعتابِ عيدِ الفطر المبارك لنأمّل في تتويج هذه المشاوراتِ بالتوقيعِ على اتفاقيةِ السلام هنا في الكويت وليس في غيرها ليكون لنا عيدان، عيدُ الفطر وعيدُ السلام وتحقيقِ الوئام ، فالانتصارُ الحقيقيُ هو لليمن وليس لأطراف النزاع.
 
وهي لغة مرنة تخالف مضامين خطاب الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي هاجم الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته ووصفهم بالمرتزقة وهاجم السعودية واتهمها بالتسبب في انتشار الاٍرهاب في بلاده والعالم.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< تركيا تعلن رسمياً الإتفاق على إعادة تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد تنفيذ عدداً من الشروط
< السعودية واليمن ومحادثات الكويت
< أول تعليق من الحكومة اليمنية على حصار قيادات المجلس العسكري والمقاومة بتعز في عدن .. وقيادة الحزام الأمني بعدن تصدر بيان .. والوزير بن بريك يبرر
< ماذا تعني المادة 50 من معاهدة لشبونة والمتعقلة بحق الدول الإنسحاب من عضوية الإتحاد الأوروبي ؟
< أبرز ما طرحه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على الأطراف اليمنية أثناء وصوله الكويت
< تفاصيل جديدة .. هذا ما حدث لقيادات المجلس العسكري والمقاومة بتعز من حصار ومحاولة إقتحام الفندق الذي يقيمون فيه في عدن
< القوات العراقية تعلن تحرير الفلوجة وانتهاء المعركة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: