في تطورات مفاجئة .. أردوغان يعتذر لبوتين عن إسقاط الطائرة الروسية ( تفاصيل)

 
أكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى رسالة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان يعتذر فيه عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سوريا.
 
وأضاف دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أن أردوغان أعرب في رسالته عن استعداد أنقرة لإعادة تطبيع العلاقات مع روسيا.
 
وأردف بيسكوف قائلا: "تلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة من الرئيس التركي أردوغان، يعرب فيها عن اهتمامه بتسوية الوضع المتعلق بتدمير الطائرة الحربية الروسية".
 
وأضاف أن الرئيس التركي عبر في رسالته عن تعاطفه مع ذوي الطيار الروسي أوليغ بيشكوف وقدم تعازيه العميقة، وقال "اعتذر".
 
وتابع أن أردوغان أعرب عن أسفه العميق لحادث إسقاط الطائرة الذي وقع يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني، وشدد على استعداد أنقرة لبذل كل ما بوسعها من أجل استعادة علاقات الصداقة التقليدية بين تركيا وروسيا، وتقديم الرد المشترك على الأزمات في المنطقة ومحاربة الإرهاب.
 
هذا ونشر الموقع الإلكتروني للكرملين مقتطفات من رسالة الرئيس التركي إلى بوتين، جاء فيها أن روسيا تعد صديقا وشريكا استراتيجيا لتركيا، وأن السلطات التركية لا تريد إلحاق أي ضرر بالعلاقات مع موسكو.
 
وكتب أردوغان في رسالته: "لم تكن لدينا يوما رغبة أو نية مسبقة لإسقاط طائرة تابعة للاتحاد الروسي".

 
وذكر الرئيس بأن الجانب التركي "تحمل كافة المخاطر وبذل جهودا كبيرة"، لكي يتسلم جثة القتيل من أيدي معارضين سوريين وينقلها إلى أراضي تركيا. وتابع أن الجانب التركي نظم العمل والطقوس اللازمة قبل دفن الجثمان بمراعاة الإجراءات الدينية والعسكرية المعتادة.
 
وأضاف أردوغان أن أنقرة قامت بهذا العمل على مستوى يتناسب مع العلاقات التركية الروسية. وتابع: "أريد أن أعرب مجددا عن تعاطفي وأقدم التعازي العميقة لذوي الطيار الروسي القتيل، وأقول أعتذر. وإنني أشاطرهم ألمهم من كل قلبي. ونحن نعتبر عائلة الطيار الروسي عائلة تركية. ونحن مستعدون لأي مبادرة من أجل تخفيف الألم ووطأة الخسائر".
 
كما ذكر أردوغان في الرسالة أن السلطات التركية فتحت قضية وتحقق مع مواطن تركي يرتبط اسمه بحادث مقتل الطيار الروسي.
 
إلى ذلك أكدت الرئاسة التركية عن قيام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإرسالة رسالة تعازي وأسف لعائلة الطيار الروسي وأن تركيا ترغب في عودة العلاقات الروسية التركية . كما ذكرت الرئاسة التركية أن أردوغان قال في رسالته علينا أن نتقاسم أوجاع ذوي الطيار ونقول لهم لا تؤاخذوننا .

إلى ذلك قال متحدث الرئاسة التركية أن الرئيس أردوغان بعث برسالة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين أعرب فيه عن حزنه العميق حيال حادثة إسقاط المقاتلة الروسية وقال له: "أتقاسم أوجاع ذوي الطيار الذي قُتل في الحادثة وأتقدّم بالتعازي لهم وأقول لهم: لا تؤاخذوننا"

وقال : أردوغان دعا في رسالته لبوتين إلى إعادة العلاقات الودية التقليدية بين البلدين والتعاون من أجل إيجاد حلول للمشاكل الإقليمية والقيام بمكافحة مشتركة للإرهاب

وتابع : روسيا وتركيا اتفقتا على اتخاذ كافة الخطوات من أجل تطوير العلاقات بين البلدين

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< إعلان هام من الجوازات السعودية لليمنيين المقيمين من حملة هويئة زائر
< شاهد بالوثائق والأسماء .. الحوثيون يقدمون على كارثة بحق المؤسسة الأمنية والعسكرية وينسفون ما تبقى من هيبة للأمن والرُتب العسكرية
< ميسي يعتزل اللعب دولياً بعد خسارة كوبا أميركا .. وملايين المغردين يناشدونه.. "لا ترحل يا ليو"!
< بان كي مون يفشل في الكويت
< تركيا تعلن رسمياً الإتفاق على إعادة تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد تنفيذ عدداً من الشروط
< السعودية واليمن ومحادثات الكويت
< أول تعليق من الحكومة اليمنية على حصار قيادات المجلس العسكري والمقاومة بتعز في عدن .. وقيادة الحزام الأمني بعدن تصدر بيان .. والوزير بن بريك يبرر

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: