أول دولة عربية تلمح الى استعدادها استضافة "غولن " المتهم بتدبير الإنقلاب الفاشل في تركيا

 
دعا المستشار أحمد الفضالي، رئيس تيار الاستقلال، الموالي للرئيس السيسي والمقرب من الرئاسة المصرية ، دعا السلطات المصرية إلى منح فتح الله غولن، حق اللجوء السياسي، لحمايته من تهديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان له بالإعدام.
 
وأكد الفضالي، في بيان صحفي، أن مطالبته بمنح غولن حق اللجوء السياسي تأتي وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل، حيث يحتضن النظام التركي قيادات وعناصر جماعة الإخوان المسلمين و”كل أعداء مصر والمتآمرين عليها” على حد تعبيره.
 
وأشاد رئيس تيار الاستقلال بـ”غولن”، قائلا إنه شخصية ذات فكر رفيع ويتمتع بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم الإسلامي، مضيفا أن الولايات المتحدة لن تمانع في تسليمه لأنقرة إذا ما كان هذا سيحقق لها مصالحها، خاصة بعد أن هدد “المجرم أردوغان” واشنطن بإغلاق قاعدة “إنجرليك” العسكرية التي تنطلق منها طائرات التحالف الدولي ضد داعش، لإجبار الإدارة الأمريكية على تسليم “غولن” ومن ثم إعدامه بتهمة المشاركة في الانقلاب.
 
وتتهم الحكومة التركية غولن، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1998، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد الجمعة قبل الماضي.
 
وكانت تركيا قد أجهضت محاولة انقلاب نفذها مجموعة من عناصر الجيش، واستعادت الحكومة السيطرة على الأوضاع في البلاد في غضون عدة ساعات، بعد نزول المواطنين إلى الشوراع والميادين استجابة لنداء من الرئيس رجب طيب أردوغان. ومنذ اليوم التالي، بدأت الحكومة في ملاحقة آلاف المتهمين بالتورط في الانقلاب الفاشل وعلى رأسهم غولن.
 
ورقة ضغط
 
وكان الإعلامي أحمد المسلماني، قد طالب مصر باستضافة فتح الله غولن، إذا قامت أمريكا بترحيله من أراضيها، نكاية في أردوغان.
 
وأضاف المسلماني أن اقتراحه هذا سيمنح مصر ورقة ضغط ضد تركيا التي تحتضن معارضي النظام المصري وكل الأنظمة العربية، وأيضا سيجعل لمصر وجودا وتأثيرا في المعركة، أكبر من تأثيرها الحالي.

 
وعدد المسلماني مناقب غولن، قائلا إنه شخصية مهمة بالنسبة لحركات الإسلام الاجتماعي في العالم ويعد أقوى شخصية مقيمة في الخارج بالنسبة للمجتمع التركي، مضيفا أنه فيلسوف ومفكر موسوعي وله أكثر من ستين كتابا، ويملك آلاف المساجد حول العالم ويجيد اللغة العربية إجادة تامة.
 
أنقرة تحذر واشنطن
 
من جانبه، حذر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الولايات المتحدة من مغبة السماح لـ”غولن” بالسفر إلى دول أخرى وعدم تسليمه إلى أنقرة.
ووصف بكير بوزداج وزير العدل التركي فتح الله غولن، بأنه خائن وزعيم إرهابي، مشددا على أن الإبقاء عليه في الولايات المتحدة لن يفيد التعاون والتحالف بين البلدين.
وقال السفير التركي لدى الولايات المتحدة سردار قليج، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء “الأناضول”، إن أنقرة قدمت لواشنطن كافة الوثائق اللازمة لتسليم “غولن” إلى تركيا.
 
وأضاف قليج أن بلاده تمتلك الدلائل الكاملة التي تثبت تورط الكيان الموازي بزعامة غولن في محاولة الانقلاب الفاشلة، مشيرا إلى أن “المتهمين سيحاكمون بشكل عادل وفقا للقانون التركي”.
 
وفي المقابل دعا فتح الله غولن، الإدارة الأمريكية إلى رفض طلب السلطات التركية بتسليمه، واصفا اتهامه بالضلوع في الانقلاب الفاشل على أردوغان بأنه “محاولة للانتقام” منه.
 
وردا على هذه التصريحات، قال نائب وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، يوم الجمعة، إن واشنطن تدرس طلب الحكومة التركية تسليم فتح الله غولن لها، دون تحديد موعد للرد على هذا الطلب.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< قيادة المقاومة والمجلس العسكري بتعز يكشفون تفاصيل ما حدث اليوم في منطقة الصراري بتعز
< أول تعليق لمحافظ تعز " المعمري " على تصرفات الجيش والمقاومة بعد سيطرتهم على منطقة الصراري بتعز
< تركيا رحّلت أحد قتلة الكاهن وفرنسا أطلقت سراحه
< تفاصيل أوليه للإنفجار الذي وقع بأحد مساجد محافظة صنعاء وخلف قتلى وجرحى
< بن دغر يزور المركز الالي لإصدار الجوازات لليمنيين الحاصلين على بطاقة زائر في الرياض.
< تغريدة لأحد الطيارين السعوديين اللذين سقطت بهما طائرة الآباتشي يوم أمس في مأرب تشعل " تويتر "
< الجيش والمقاومة بتعز يحكمون سيطرتهم على منطقة " الصراري " ومصدر يكشف أهمية تلك المنطقة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: