شروط جديدة لوفد الحوثيين وحزب صالح تعيد المشاورات اليمنية إلى المربع " صفر "

 
اشترط الوفد المشترك لجماعة الحوثي وحزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح في المشاورات اليمنية اليوم الثلاثاء، “حلاً مكتوباً” كأساس للانخراط في أي لقاءات أو مباحثات قادمة.
 
وقال بيان صادر عن الوفد، إن “أي لقاءات أو مباحثات قادمة يجب أن تعتمد على مقترح لحل شامل وكامل من قبل الأمم المتحدة تقدمه مكتوباً بصورة رسمية كأرضية للنقاش”.
 
وأضاف البيان، أن الحل المكتوب يجب أن “يتضمن كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية والإنسانية وفي مقدمتها وقف العدوان (في إشارة لغارات التحالف العربي) ورفع الحصار، والتوافق على مؤسسة رئاسية جديدة”.
 

تأتي هذه الاشتراطات الجديدة قبيل يوم من وصول المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى العاصمة العمانية مسقط للقاء الوفد والتباحث معهم حول استئناف الهدنة والمشاورات المرتقبة.
 
وكانت الحكومة اليمنية والتحالف العربي بقيادة السعودية وجهوا اتهامات إلى جماعة “الحوثي” وحزب المؤتمر الشعبي العام (جناح صالح) بالتصعيد العسكري والسياسي وآخره استهداف سفينة إماراتية والإعلان عن “تشكيل حكومة إنقاذ” في العاصمة صنعاء التي يسيطرون عليها منذ أكثر من عامين.
 
وبهذه الاشتراطات تعود المشاورات إلى المربع “صفر”، إذ أن وفد الحكومة يتمسك برؤية مبنية على قرار مجلس الأمن 2216 القاضي بحل تسلسلي يبدأ بانسحاب مسلحي “الحوثي” من المدن التي يسيطرون عليها، وتسليم السلاح، ومن ثم الولوج إلى ترتيبات سياسية يتوافق عليها الجميع.
 
وترفض الحكومة الحديث عن حكومة توافقية أو المس بمؤسسة الرئاسة، ما يعني أن الاشتراطات الأخيرة هذه تعتبر نسفاً لكل الاتفاقات المبدئية التي تم التوصل إليها في جولات المشاورات السابقة.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< عاجل : الجيش والمقاومة يتقدمان في نهم شرق صنعاء ويسيطران على أهم المواقع الإستراتيجية
< البنتاغون يعلن رسمياً عن وصول 3 سفن حربية إلى قبالة السواحل اليمنية وتوتر يسود المنطقة
< تركيا.. عزل نحو 13 ألف ضابط شرطة بتهمة الصلة بغولن
< السعودية تعلن عن مقتل قياديين حوثيين على الحدود اليمنية السعودية وتكشف عن إسميهما
< د. محمد جميح : ما هو الحل؟
< التعليم في اليمن على خط الصراع وملامح انقسام خطيرة "غير مسبوقة"
< محافظ الجوف الشيح " أمين العكيمي " في أول تصريحاً له عقب تحرير الغيل يكشف عن مصرع قيادات حوثية كبيرة وتحرير 80% من الجوف

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: