الإعلان رسمياً عن فوز ميشال عون برئاسة لبنان .. وهذا ما حدث خلال جلسات التصويت

 
أعلن رئيس البرلمان اللبناني ظهر اليوم الاثنين انعقاد البرلمان بحضور 127 نائباً (من أصل 128 نائباً واستقالة النائب روبير فاضل) لانتخاب رئيس للجمهورية، ولم تفض الدورة الأولى من الجلسة إلى انتخاب رئيس للجمهورية على عكس ما كان متوقعاً. فما كان من رئيس البرلمان نبيه بري إلا أن أعلن بدء التصويت في جولة اقتراع ثانية (أعيدت 3 مرات)، أدت إلى انتخاب عون رئيساً للبنان.
 
وحاز عون الذي كان مع كامل كتلته (21 نائباً) من بين أول الحاضرين إلى قاعة البرلمان في وسط بيروت على 83 صوتا في جولة الاقتراع الثانية (التي أعيدت 3 مرات على غير العادة)، مقابل 36 ورقة بيضاء و7 أوراق ملغاة، وورقة للنائبة ستريدا جعجع.
 
يذكر أن الدستور اللبناني ينص على ضرورة انتخاب رئيس الجمهورية في لبنان بتصويت ثلثي أعضاء البرلمان اللبناني، وإذا لم يحز أي مرشح على هذا العدد تجري دورة ثانية يصوت خلالها النواب، ويكفي عندها حصول المرشح على نصف عدد النواب زائد واحد أي 65 صوتاً.
 
إعادة الجولة الثانية 3 مرات
 
إلا أن المفارقة تمثلت في إعادة الاقتراع في الجولة الثانية "3 مرات" لحدوث خلل في عدد الأوراق. إذ كان من المفترض أن تصب في صندوق الاقتراع 127 ورقة إلا أن العدد كان 128، ما يعني أن أحد النواب وضع ورقتين، أو أن ظرفا إضافيا وضع عن طريق الخطأ، في حين اتهم أحد النواب (على سبيل المزاح) وزير التربية التابع لوزراء عون بأنه انتخب على الرغم من أنه ليس نائباً في البرلمان.
 
من جهته، لم ير رئيس البرلمان نبيه بري أمام تلك الإعادات المتكررة، إلا التعبير عن أسفه قائلاً "يا عيب الشوم" بما معناه "يا للعار."
 
وحذر النواب من ضرورة عدم المزاح في هذا الشأن، قائلاً الشعب اللبناني يشاهدكم كما العالم بأسره، بالإضافة إلى السفراء الأجانب الحاضرين جلسة الانتخاب.

 
وفي آخر المطاف، تقرر أن يوضع صندوق الاقتراع في وسط القاعة (في حين جرت العادة على أن يمرر الصندوق على النواب) وأن يأتي النواب فرداً فرداً للتصويت.
وكان عون قد حاز في الجولة الأولى من الاقتراع على 84 صوتاً وهو العدد الذي لا يخوله الفوز من الدورة الأولى، لأن النصاب القانوني في الجولة الأولى هو الثلثين أي يفترض حصول المرشح على 86 صوتاً، مقابل 36 ورقة بيضاء، و6 أوراق ملغاة، وورقة باسم النائبة جيلبرت زوين وهي ضمن كتلة عون.
 
يذكر أن دعم رئيس تيار المستقبل سعد الحريري لترشيح عون هو الذي سهل حصول الانتخابات الرئاسية بعد شغور دام سنتين و5 أشهر، منذ انتهاء ولاية الرئيس اللبناني الأسبق ميشال سليمان في مايو 2014.
 
وعون هو الرئيس رقم 13 للجمهورية اللبنانية منذ الاستقلال، وثالث قائد للجيش يتولى هذا المنصب الذي يعود إلى الطائفة المارونية(المسيحية) في لبنان.
 
بري: انتخاب عون البداية وليس النهاية
 
وبعد الانتخاب، تلا رئيس البرلمان نبيه بري كلمته شاكراً الحكومة ورئيسها تمام سلام على كافة الصعاب التي تخطتها بغية الوصول إلى تلك اللحظة، وتوجه إلى الرئيس المنتخب قائلاً "إن لبنان يمر والمنطقة في مرحلة حساسة، لاسيما وسط التهديدات الكبرى وأبرزها الارهاب".
وأضاف بري أن الأولوية للتفاهم واقرار قانون للانتخابات، فانتخاب عون عو البداية وليس النهاية.
ثم أقسم عون اليمين الدستورية وتلا القسم الرئاسي.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< صحيفة ديلي تلغراف تعلق على صور الجياع في اليمن وتحمّل طرفي الصراع المسؤولية
< المفكر الكويتي الدكتور " النفيسي " : إطلاق الصاروخ باتجاه مكه متوقع منذ عامين والحرب أكبر وأخطر مما يتوقع
< أول تعليق للخارجية الإيرانية على الإتهامات الإمريكية بشأن إرسال شحنات أسلحة إلى اليمن
< السجن للخطيب " مُكفّر " الممثل السعودي " ناصر القصبي".. والذي وصفه بـ " الدياثة " و " الزندقة "
< الداخلية المغربية تروي تفاصيل وفاة "بائع السمك" الذي أثار الغضب في الشارع المغربي
< مجلس الأمن يستمع لولد الشيخ في ظل رفض الحكومة اليمنية وتحفظ الحوثيين وحزب المؤتمر للمبادرة الأممية
< هذا عدد الضحايا لو نجح داعش بتفجير ملعب الجوهرة في السعودية !

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: