مصر تطلب وساطة الإمارات والبحرين لإنهاء الخلاف مع السعودية

 
كشفت مصادر سياسية مصرية أن "مصر طلبت وساطة كل من البحرين والإمارات لدى السعودية لإنهاء الخلاف بين الجانبين"، والذي قامت على أثره المملكة بوقف إمداداتها من المشتقات البترولية لمصر في أعقاب تصاعد الخلاف.
 
في هذا السياق، أوضحت المصادر لـ"العربي الجديد" أن "الهدف من الوساطة التي طلبتها القاهرة، هو وقف التصاعد في الخلاف والتراشق بين الجانبين، في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي".
 
ولفتت إلى أن "المعاناة الاقتصادية التي يعيشها النظام المصري في الوقت الراهن في ظل تصاعد دعوات الغضب، دفعته لتوسيط أطراف خليجية لسرعة إنهاء الخلاف مع المملكة، وعودة الإمدادات البترولية، التي تكلف القاهرة مليار دولار شهرياً في حال قامت بشرائها من خارج الاتفاق المبرم مع شركة أرامكو السعودية".
 

وتابعت المصادر أن "ذلك سيتسبب في عجز كبير بالاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية، يتزايد تأثيره السلبي، خصوصاً في ظل حاجة القاهرة لكل دولار في الاحتياطي النقدي، لبدء تنفيذ الاتفاق الخاص بقرض صندوق النقد الدولي الذي ستحصل بموجبه القاهرة على 12 مليار دولار على ثلاث دفعات".
 
ونوّهت المصادر إلى أن "القاهرة عرضت وقف كافة أشكال التصعيد السياسي والإعلامي، والوصول لصيغة متقاربة مع الموقف السعودي في بعض الملفات على الساحة السياسية، وكذلك وقف اللقاءات مع أطراف إيرانية. وهي اللقاءات التي كانت قد بدأت منذ فترة وكانت أحد أسباب الغضب السعودي من النظام المصري، وذلك في مقابل إنهاء الوقف السعودي لمشتقات البترول للقاهرة حتى تصل الحصة الشهرية للشهر الحالي".
 
مع العلم أن الخلاف المصري السعودي بلغ ذروته في ظل حملة التلاسن من جانب الإعلام المصري ضد السعودية، وهو ما رد عليه نشطاء سعوديون بتدشين هاشتاغ اعتذروا فيه للرئيس المعزول محمد مرسي، على ما سماه بعضهم "دعم المملكة للانقلاب العسكري" وفي ظلّ كل ذلك، ذكرت مصادر اقتصادية رسمية أن "القاهرة تستعد لحزمة من الإجراءات الاقتصادية، التي وصفتها بالعنيفة لمواجهة نقص التمويل والعملة الأجنبية"، مؤكدة "القاهرة ستعلن اقتصاد حرب في ظل توقف المساعدات الخليجية".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< قرار جمهوري بتعيين محامي عام للجمهورية
< إقالة وزير تونسي بسب إتهامات وجهها للسعودية
< مقتل 3 مدربين أميركيين عند مدخل قاعدة عسكرية بالأردن
< مقتل قيادي حوثي بعمران على يد أحد المواطنين
< تركيا : اعتقال زعيم "الشعوب الديمقراطي" و11 من نوابه
< في جلسه سريه .. بحاح يطالب بالإعتذار للرئيس السابق علي عبدالله صالح ويهاجم الرئيس هادي
< ماذا يعني تحرير وتعويم سعر الجنيه المصري؟

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: