الماجستير بامتياز للباحث إبراهيم مهدي القحوي

 
نال الباحث إبراهيم مهدي القحوي على درجة الماجستير  في اللغة والادب والحضارة العربية تخصص لغة، من كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة تونس ، وذلك بتقدير حسن جداً ( امتياز) عن رسالتة  الموسومة بــ" ‏ محاورات سيبويه في الكتاب، دراسة وصفية تداولية لنماذج مختارة” .
اشتملت الرسالة على ثلاثة فصول انقسم كل فصل إلى مبحثين اثنين خاض كل مبحث في جانب معيّن، تحدّث الفصل الأول عن التداوليّة باعتبارها إطارًا نظريًّا لمبدأ التعاون الذي أنشأه اللغويّ الأمريكي بول غرايس، بينما عرّف الفصل الثاني بمدوّنة سيبويه ماديًّا وبمنهجه فيه وبأهمّ مصادر هذه المدوّنة التقعيديّة اللغويّة الضخمة، وفي المبحث الثاني من نفس الفصل اهتمّ الباحث بجدولة المحاورات المختارة من مدوّنة سيبويه وإنشاء عناوين لها وتنظيمها وفق أدبيّات البحث الأكاديمي المعاصر، أما الفصل الثالث فقد كان فصلاً تطبيقيًّا لاختبار مدى استجابة محاورات علمية قديمة من مثل محاورات سيبويه لقواعد وأدبيات مبدأ التعاون الغرايسي وغيره من المبادئ التداوليّة الحديثة، وذلك لربط المدوّنتين اللغويتين القديمة والحديثة ببعضهما.
وخلص الباحث إلى إمكانية استجابة المسائل العلمية في المدوّنة اللسانيّة القديمة لقوانين المبادئ اللسانية الحديثة وإثبات عدم انغلاق المدونة العربية القديمة وانعزالها عن المناويل اللسانية الحديثة.
مشيدًا بما حقّقته المدرسة اللسانية التونسية من سبق فريد في المجال اللساني الحديث، ومعربًا عن مواصلته الدكتورا في هذا المجال للمشاركة في النهوض بالدرس اللساني الحديث وتجديده وفق ماتقتضيه المرحلة الراهنة.

وقد أشادت لجنة المناقشة والحكم بأهمية الرسالة واعتبرتها إضافة علمية متميزة في  اللغة العربية .
حضر المناقشة الدكتور أنيس ثابت عثمان المستشار الثقافي بسفارة بلادنا بتونس ، وعدد من الباحثين والاكاديميين وزملاء وأصدقاء الباحث . 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:
الماجستيرالقحويتونس.


اقرأ ايضا :
< صرف الريال اليمني مقابل الدولار والسعودي في صنعاء وعدن لليوم السبت
< بيان للجيش الأمريكي بشأن هجوم واسع شنه الحوثيون في البحر الأحمر وخليج عدن
< إصابة 7 جنود إسرائيليين في عملية مزدوجة بالضفة الغربية
< 5 إستراتيجيات لإدارة ميزانيتك خلال رمضان
< توقعات بقرب تشغيل "ميناء" في غزة وخبير يحذر من "أهداف خفية"
< السفير العواضي يلتقي بمسؤول رفيع في الخارجية الكينية
< خلاف بين قياديين حوثيين وتشهير بنهب ملايين الريالات ( وثائق)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: