روسيا تقول أنها قدمت نصائح للوفد الحوثي فيما يتعلق بلقاء جنيف وناطق الحوثيين يقول أن جماعته تنتظر توضيحاً من الأمم المتحدة

 
كشف المبعوث الشخصي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى منطقة الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف في تصريحات لـ"الشرق الأوسط"، أن الجانب الروسي أجرى مع وفد تابع للحوثيين محادثات بناءة ومثمرة في موسكو. وقال إن روسيا نصحت أعضاء الوفد بضرورة التحلي بالمرونة وخوض حوار جنيف للسلام في اليمن من دون أي شروط مسبقة.
 
إلا أن ناطق الحوثيين محمد عبد السلام قد ذكر في منشوره يوم أمس على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي " فيس بوك " بقوله :  تعقيبا على موقفنا السابق فيما يخص ترحيبنا بأي دعوة للامين العام للامم المتحدة لدعوة المكونات السياسية اليمنية للمشاركة في مؤتمر جنيف بدون وضع شروط مسبقة فإننا ننوه إلى أن المشاورات لم تكتمل بعد حول التمثيل بين المكونات السياسية التي يجب أن تشارك في حوار جنيف .
 
وقال :  كما أننا لم نستلم بعد توضيحات من الأمم المتحدة حول الترتيبات اللازمة لإجراء هذا المؤتمر.
 
في غضون ذلك، قال مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة خالد اليماني إن مشاورات جنيف المزمع عقدها في 14 يونيو الحالي قد تستمر 3 أيام، وإن الأطراف اليمنية المعنية تعد لتسمية ممثليها في المشاورات.

 
وأوضح اليماني بحسب الصحيفة أن عدد المشاركين في المؤتمر 14 شخصية، حيث تشارك الحكومة اليمنية والأحزاب المساندة للشرعية بـ7 ممثلين، بينما يشارك اثنان من حزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح واثنان من الحوثيين و3 ممثلين من الأحزاب الصغيرة.
 
في السياق نفسه، دعا "الحراك الجنوبي" إلى إشراكه كطرف ثالث مستقل، في مشاورات جنيف. وأكد فؤاد راشد، أمين سر المجلس الأعلى للحراك، استعداده "للمشاركة في المشاورات كطرف ثالث أصيل فيما يجري من أحداث في اليمن".
 
وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة، أحمد فوزي، أعلن الثلاثاء أن الأمين العام، بان كي مون، سيشارك في اجتماعات الأزمة اليمينة، المزمع عقدها في جنيف، والرامية إلى وقف الصراع في البلاد. وأوضح فوزي خلال مؤتمر صحفي عقده بمكتب الأمم المتحدة، أنه تم تحديد يوم 14 يونيو الجاري موعداً لانعقاد المشاورات، لافتاً أن "اللقاءات ستكون على مستوى منخفض، حيث ستنتهي في الـ17 من الشهر ذاته".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< حصيلة النزاع السوري ترتفع لأكثر من 230 ألف قتيل
< الرئيس التونسي الأسبق " زين العابدين بن علي "يسترجع كل أملاكه وأملاك عائلتة المُصادره
< مسلحو المعارضة في سوريا "يسيطرون" على قاعدة عسكرية استراتيجية
< موقف جديد للحوثيين يكشف موقفهم من مؤتمر جنيف المرتقب كما يكشفه ناطق الحوثيين
< ( مُلخص كامل ) للقاء الذي أجرته قناة العربية مع الرئيس هادي والذي تحدث فيه عن خروجه من صنعاء وإطلاق النار عليه من قبل الجيش وعلاقة الحوثيين بصالح
< ناطق الحكومة " بادي " يكشف عن أحد الشروط التي وضعها الرئيس السابق " صالح " للمشاركة بلقاء جنيف
< هادي يصدر قرار جمهوري جديد ( نصه)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: