أمير سعودي بارز يهاجم الرئيس الأمريكي أوباما بعد مهاجمة الأخير للسعودية - تفاصيل

 
انتقد أمير سعودي بارز الرئيس أوباما بسبب ما قاله عن أن السعودية لا تقوم بما يكفي لمساعدة الولايات المتحدة على مواجهة مشكلات الشرق الأوسط.
ورفض الأمير تركي الفيصل، الذي شغل منصب رئيس المخابرات السعودية لفترة طويلة وعمل أيضا سفيرا لبلاده لدى واشنطن ولندن، وصف الرئيس الأمريكي أوباما للسعودية بأنها "راكب مجاني".
 
وقال الأمير الفيصل إن بلاده كانت تضطلع دائما بدور محوري ومهم في جهود مواجهة تنظيم "داعش"، وإن السعودية قدمت للولايات المتحدة معلومات استخباراتية لمنع هجمات قاتلة عليها.
 
ونشر الأمير خطابه المفتوح للرئيس أوباما في صحيفة "عرب نيوز" السعودية المحلية التي تصدر باللغة الإنجليزية.
ويشكل المقال ردا على تصريحات نُشرت يوم الاثنين في مقال منسوب للرئيس الأمريكي باراك أوباما، في مجلة ذي أتلانتك الأسبوعية، انتقد فيها الدور الإقليمي للسعودية.
 
واتهم أوباما في مقاله السعودية، التي تعد حليفا قويا للولايات المتحدة على مدار أجيال، بتأجيج الصراعات في الشرق الأوسط.
ووصف أوباما في تصريحاته لمجلة ذي أتلانتيك الأسبوع الماضي السعودية بأنها تغرد خارج السرب فيما يتعلق بالسياسة الخارجية الأمريكية وانتقد ما يراه تمويلا للرياض للتعصب الديني ورفضها التوصل إلى التعايش مع إيران.
 
وتشعر السعودية بالقلق من التقارب بين واشنطن وطهران ودعم أمريكا لإيران في قضية الملف النووي الإيراني، وتخشى من تضاؤل دورها الإقليمي لصالح إيران.
وكتب الأمير الفيصل في مقاله مخاطبا أوباما "تتهمنا بإذكاء الفتنة الطائفية في سوريا والعراق واليمن، ثم تزيد الطين بله وتطلب منا أن نتعايش مع إيران التي وصفتها أنت وتساءل الفيصل عما إذا كان أوباما قد "انحاز إلى إيران إلى درجة تجعله يساوي بين صداقة بلاده الدائمة مع المملكة لثمانين عاما والقيادة الإيرانية التي لا تزال تصف أمريكا بأنها العدو الأكبر، ولا تزال تسلح وتمول الميليشيات الطائفية في العالمين العربي والإسلامي." 
 
وتتهم السعودية إيران بالتدخل في شؤون العالم العربي خاصة في اليمن، والبحرين والعراق كما يغضبها الدعم الإيراني للرئيس السوري بشار الأسد.

 
وكان أوباما قد أنب السعودية في مجلة ذي أتلانتك لما قال إنه محاولة السعودية التأثير في الدول الإسلامية الأخرى، خاصة أندونيسيا، وتصدير الفهم السعودي الأصولي للإسلام لها.
 
وقال أوباما في تصريحاته "المنافسة بين السعوديين والإيرانيين، التي ساهمت في إشعال حروب بالوكالة وإحداث الفوضى في سوريا والعراق واليمن، تتطلب منا أن نقول لأصدقائنا وللإيرانيين أن يجدوا طريقة فعالة تمكنهم من أن يتعايشا معا وأن يؤسسا لسلام بينهما."
وبينما تقترب الإدارة الأمريكية الحالية من نهاية فترتها في البيت الأبيض، قال الأمير الفيصل إن السعوديين "سوف يستمرون في اعتبار الشعب الأمريكي حليفا ... يا سيد أوباما."
 
وسرد الأمير الفيصل ما سماه مواقف الرياض في دعم جماعات المعارضة السورية التي تحارب تنظيم الدولة الإسلامية والمساعدات الإنسانية التي تقدمها للاجئين في المنطقة وتشكيلها تحالفا إسلاميا مناهضا للإرهاب.
 
وأضاف: "نحن من ندرب وندعم السوريين الأحرار، الذين يقاتلون الإرهابي الأكبر، بشار الأسد، والإرهابيين الآخرين: النصرة وفاحش. نحن من قدّم جنودنا لكي يكون التحالف أكثر فعالية في إبادة الإرهابيين..".
 
كما سأل الأمير تركي أوباما عما إذا كان "مال لإيران كثيرا بدرجة يساوي فيها بين 80 عاما من الصداقة الدائمة بين المملكة وأميركا وبين قيادة إيرانية.. تستمر في تسليح وتمويل ودعم ميليشيات طائفية في العالمين العربي والإسلامي".
 
وأشار إيضا إلى إيران "التي ما زالت تؤوي قيادات القاعدة حتى الآن، والتي تمنع انتخاب رئيس في لبنان من قبل "حزب الله" المصنف من حكومتك بأنه منظمة إرهابية، والتي تمعن في قتل الشعب السوري العربي؟".
 
والرسالة التي نشرت "سكاي نيوز عربية" مقتطفات منها فقط تأتي بعد تصريحات مثيرة للجدل لأوباما نشرتها مجلة "ذي أتلانتيك"، الأسبوع الماضي، وقال فيه إن السعودية "تغرد خارج السرب فيما يتعلق بالسياسة الخارجية الأميركية".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الروس ينسحبون من سوريا
< قرار سحب القوات الروسية.. المعارضة ترحب ودمشق توضح
< أول رد رسمي من الرئاسة السورية على قرار روسيا بسحب قواتها من سوريا
< بوتين يأمر وزير الدفاع الروسي بسحب القوات الروسية من سوريا من يوم غداً
< الفريق الركن علي محسن الأحمر يعقد إجتماعاً بالهيئة الإستشارية الوطنية ( صورة)
< دي ميستورا: محادثات جنيف ستنتهي بخريطة طريق
< بالصور .. قوات الأمن والمقاومة بعدن تتوغل في المنصورة وتسيطر على مبنى المجلس المحلي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: