قيادي مؤتمري مقرب من صالح : هكذا ستنتهي الحرب وهذا هو الحل لإخراج الحوثيين

 
كشف الدكتور عادل الشجاع القيادي في حزب “المؤتمر الشعبي” وعضو اللجنة العامة عن ضغوط تمارسها الإدارة الأميركية على القوى السياسية اليمنية لمنع أي تهديد للسعودية انطلاقا من اليمن، مستبعداً عودة الحرب في بلاده إلى الوتيرة ذاتها التي كانت عليها قبل بدء مشاورات الكويت بين ممثلي حزبه وجماعة الحوثي من جهة وبين ممثلي الحكومة من جهة ثانية.
 
 وقال الشجاع في تصريح لـ”السياسة” إن “هذه الحرب ستنتهي بالتدريج لأن هناك اتفاقا على إنهائها، كما أن هناك اتفاقا آخر لتخلي إيران عن الحوثيين، مستبعداً فشل مشاورات الكويت لكنه قال إنها ستطول إلى ما بعد شهر رمضان.
 
واعتبر أن اللجان الثلاث التي شكلت أخيرا من وفدي الطرفين المتفاوضين لا يمكن أن تصنع حلا لأن هذه اللجان شكلت من الوفدين الرئيسين للطرفين مع أن الوفدين لم يتفقا على شيء، متسائلا “كيف لهذه اللجان أن تتفق؟”. ورأى الشجاع أن أفضل وسيلة لمغادرة ميليشيات الحوثي مؤسسات الدولة وإلغاء القرارات التي أصدرتها منذ سيطرتها على الحكم في 21 سبتمبر 2014 هي تشكيل حكومة وحدة وطنية من كل القوى السياسية الفاعلة.

 
وأشار إلى أن “تلك القوى هي المؤتمر الشعبي والحوثيين وحزب الإصلاح والحراك الجنوبي والمستقلين”، مقللا من أهمية مشاركة بقية القوى السياسية ومنها “الحزب الاشتراكي” و”البعث” و”الناصري” في الحكومة. وأضاف “مع ذلك فالمفاوضات لا تسير في هذا الاتجاه فحزب الإصلاح غير موجود والحراك الجنوبي والمستقلون غير ممثلين فيها، لذلك فالحل الحقيقي لإخراج الحوثيين من المؤسسات وإلغاء القرارات التي أصدروها عن طريق التجنيد والتوظيف والتعيين لعشرات الآلاف من المتمصلحين هو تشكيل حكومة وحدة وطنية ينبثق منها لجنتان عسكرية ومدنية لترتيب أوضاع القوات المسلحة وأجهزة الأمن”. وكشف الشجاع عن ضغوط كبيرة من قبل الإدارة الأميركية على القوى السياسية اليمنية وخصوصاً حزب “المؤتمر” والحوثيين لمنع كل ما من شأنه إقلاق أمن السعودية ومنع حدوث أي هجمات مستقبلا عليها انطلاقا من اليمن.
 
وأضاف إن الأميركيين يريدون من القوى السياسية المتفاوضة حاليا في الكويت أن تتفق على رؤية معينة أيا كانت، ولكن في الواقع هم يريدون أن يكون اليمن دولة اتحادية من أقاليم لن تتجاوز الثلاثة هي إقليم شمالي وجنوبي وإقليم سيطلق عليه إقليم الوسط الذي كان مؤتمر الحوار حدده بإقليم الجند، ويضم محافظتي تعز وإب كمنطقة عازلة بين الشمال والجنوب”.
 
 وكشف أيضا أن “هناك توجها دوليا وإقليميا لمنع الجيش اليمني مستقبلا من امتلاك أية أسلحة قد تمثل تهديدا للسعودية ومنها الصواريخ البالستية وجعله جيشا منزوع الأسنان.( حسب قوله ) .
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< آخر مستجدات المحادثات بين الأطراف اليمنية في الكويت وناطق الحوثيين ينتقد إستهداف القاعدة
< أوامر ملكيه سعوديه بتعيينات وإلغاء وزارات وتعديل أسماء ودمج أخرى وإعادة هيكلة عدد من الأجهزة الحكومية ( الأسماء - المناصب)
< الرئيس هادي يترأس إجتماعاً بمستشاريه بحضور رئيس الوزراء وعضو فريق مشاورات الكويت " العليمي " ( صوره)
< وأخيرا حسم الجدل حول علاقة الجوال بسرطان الدماغ
< متخصصون يتحدثون عن مستقبل اليمن.. بين الفرص المتاحة والتحديات الصعبة بجامعة الملك سعود
< إغتيال قائد عسكري بعدن بعد 24 ساعة من إغتيال مدير سجن المنصورة ( تفاصيل)
< معظم ضحايا صراعات 2015 سقطوا بالمنطقة العربية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: