سلطان عُمان يصدر قراراً بتعيين نائب لرئيس مجلس الوزراء وأحد أقرب المرشحين لخلافته في الحكم ( تعرّف على آلية إنتقال الحكم)

 
أصدر سلطان عُمان، قابوس بن سعيد، أمس الخميس ، مرسوماً يعين بموجبه أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد، نائباً لرئيس مجلس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي، إضافة إلى كونه ممثلاً خاصاً للسلطان، وهو المنصب الذي يشغله منذ 2002، ليعمل جنباً إلى جنب مع فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء منذ 1970.
 
ويعتبر أسعد بن طارق، وهو ابن عم السلطان قابوس، أحد أبرز المقرّبين منه والمرشحين لخلافته، لكونه من أبناء تركي بن سعيد، الذين يحق لهم تولي الحكم في السلطنة.
 
ويعتبر تعيين أسعد بن طارق نائباً لرئيس مجلس الوزراء، أي نائباً لرئيس المجلس السلطان قابوس نفسه، بمثابة إشارة لقبول السلطان به خليفةً له، في الدولة التي يحظر فيها على السلطان تعيين ولي للعهد، ويخضع تداول الحكم في البلاد لتقاليد أسرية قديمة. 
 
وبحسب الدستور العُماني، فإن مجلس العائلة هو المكلف باختيار خليفة للسلطان بعد وفاته، ليكون أحد سلالة تركي بن سعيد، وولد لأبوين عُمانيين.
 
وفي حالة عدم تمكنهم من الاختيار خلال ثلاثة أيام، فإن مجلس الدفاع يقوم باختيار السلطان بالتشاور مع رئيس مجلس الدولة، ورئيس مجلس الشورى، ورئيس المحكمة العليا.

 
ويعتبر أسعد بن طارق، أحد أبرز الأسماء المرشحة لخلافة السلطان قابوس بن سعيد، الذي يبلغ من العمر 76 عاماً، ويتولى الحكم في السلطنة منذ 1970.
 
ولد أسعد بن طارق عام 1954، وهو من خريجي أكاديمية ساندهيرست الملكية العسكرية في بريطانيا، وهو الممثل الخاص للسلطان منذ 2002. وتولى عدة مهام عسكرية، حيث تدرج بالسلك العسكري وحصل على رتبة عميد، كما خدم رئيساً لسلاح المدرعات في الجيش السلطاني العُماني. 
 
ودرس بن طارق العلاقات الدولية في جامعة لندن، كما نال شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية سنة 1986، وتحول إلى الخدمة المدنية عام 1993، وتولى منصب أمين عام اللجنة العليا للمؤتمرات، بمرتبة وزير، ثم عين في عام 2002 ممثلاً خاصاً لسلطان عُمان.
 
الجدير بالذكر أن سلطان قابوس يعاني من المرض حيث كان قد إحتجب لفتره طويله قبل أن يظهر الشهر الماضي في إستقبال الرئيس الإيراني وأمير الكويت .
*العربي الجديد
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< قطر زادت مليون نسمة منذ "قرار المونديال"
< مسؤول أمريكي يكشف عن المعلومات المكتسبة في العملية الأمريكية التي نفذت بالبيضاء
< الشرطة الفرنسية تقتحم منزل مرشح الرئاسة فرانسوا فيون
< إسرائيل تصدر الغاز إلى الأردن
< رواية تنظيم القاعدة لعملية الإنزال الأمريكية التي حدثت اليوم في أبين
< رئيس الوزراء يشدد على ضرورة إستكمال صرف مرتبات الموظفين في جميع المحافظات دون استثناء
< تناولت ضحايا القتل والاعدام خارج القانون .. منظمة سام ترصد حالة حقوق الانسان وتكشف بالارقام عن انتهاكات مريعة في اليمن لعام 2016

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: