آخر الأخبار :
لماذا أظهر الحوثيون غضبهم حول قرار إقالة " أحمد الحبيشي " من منصبه في حزب المؤتمر ؟ تفاصيل جديدة حول حادثة ميدان السبعين بين الحوثيين وحراسة منزل أحمد علي عبدالله صالح صدور قراران جمهوريان ( نصهما ) توجيه جديد من السعودية لليمنيين الحاصلين على تأشيرات عمل في المملكة وزير الخارجية الأمريكي : على الفصائل الشيعية المدعومة من إيران في العراق "العودة إلى ديارها" قتلى وجرحى من قوات الحزام الأمني بسيارة مفخخة في أبين أمريكا تضع 3 أسس للحل السياسي في اليمن السعودية تنفي زيارة أحد مسؤوليها إسرائيل سراً إقالة أحمد الحبيشي من منصبه في حزب المؤتمر وتعيين الفهيدي بدلاً عنه تغريدة لأحمد شفيق تثير جدلا في مصر

استطلاع رأي

هل ستؤثر الخلافات بين السعودية والإمارات من جهة وقطر من جهة أخرى على سير المعارك في اليمن؟

نعم
لا
ستتغير قواعد اللعبة والتحالفات

كاتب صيني يحذر بكين : أزمة الخليج مع قطر وعلاقتنا بإيران تهددان خططنا

كاتب صيني يحذر بكين : أزمة الخليج مع قطر وعلاقتنا بإيران تهددان خططنا

اليوم برس - متابعات |
   الاحد ( 18-06-2017 ) الساعة ( 5:32:43 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
 
رأى كاتب صيني بارز في تقرير نشرته صحيفة "شانيا مورننغ بوست" المقربة من بكين، أن الخلاف بين قطر وجيرانها قد يترتب عليه تأثيرات سلبية بالنسبة لخطة الصين لبناء شبكة تجارية تكون بكين مركزها وتربط بين آسيا وأوروبا تحت عنوان "مبادرة الحزام والطريق" الاقتصادية، داعيا بكين إلى تجنب التدخل في الأزمة خاصة وأن علاقاتها قوية مع إيران.
 
وأضاف الكاتب كاري هوانغ، إن التوتر الحاصل في المنطقة ذات الثراء الكبير سيزيد من تكلفة الأعمال في المنطقة ويرفع مستوى المخاطر وتكلفة الإقراض على المستثمرين الذين يعانون أساسا من تراجع في عدد المشاريع القابلة للتمويل المصرفي.
 
ولفت الكاتب أيضا إلى أن الصراع الجاري في الشرق الأوسط قد يترتب عليه المزيد من التناقضات السياسية بين الولايات المتحدة والصين بحال قررت كل دولة دعم طرف في الانقسام القائم، وهو أمر سيكون له تبعات دبلوماسية خاصة وأن بكين وواشنطن في صراع حاليا على النفوذ في بحار شرق آسيا.
 
ويضيف هوانغ أنه بصرف النظر عن التناقض الظاهر بين قطر وسائر جيرانها في الخليج، إلا أن الخلاف الحقيقي يتعلق بعلاقات الدوحة مع طهران، التي هي بدورها شريك رئيسي للصين في المنطقة. ويلفت الكاتب إلى أن زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى السعودية لا تنفصل عن طموح الصين لبناء "مبادرة الحزام والطريق"، مشددا على أن دول الخليج كانت تميل بوضوح نحو الصين خلال حكم الرئيس السابق، باراك أوباما، ولكن علاقتها بواشنطن عادت لتتطور تحت حكم ترامب الذي يريد أيضا الحد من نفوذ الصين.
 
ويتابع الكاتب في تقريره بالقول: "من أنه من المتوقع أن تدخل معظم دول الخليج ضمن ’مبادرة الحزام والطريق‘ الصينية، إلا أن ذلك لا يمنع شعورها بالقول حيال العلاقات الوطيدة بين طهران وبكين وإمكانية أن تكسب إيران أفضلية كبيرة بسبب المبادرة الصينية". ويوصي الكاتب بوضوح ببقاء بكين على الحياد في الصراع الدائر حاليا مع التركيز فقط على التعاون الاقتصادي.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< كيف تمكنت امرأة يمنية من تأسيس مشروعاً لتوصيل وتعليم النساء لقيادة السيارات
< السودان يوضح موقفه من الأزمة الخليجية بعد أن طالبته االدول المقاطعة لقطر بتحديد موقفه
< رسالة شفوية من رئيس إيران لأمير قطر
< توتر بين السعودية وإيران على خلفية مقتل إيراني بنيران قوات سعودية
< أميركا تكشف عن الجهة التي تزود الحوثيين بصواريخ كروز والتي تهدد باب المندب
< أردوغان : مفاتيح حلّ الأزمة الخليجية بيد العاهل السعودي
< الصحة العالمية : الكوليرا يحصد أرواح 1054 يمنيا في أقل من شهرين


اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: